ضرائب العملات الرقمية في فرنسا

دليل المغترب ضرائب العملات الرقمية في فرنسا.
يقرأ في أقل من 3 دقائق

منذ 2020 أصبح هناك تعليمات جديدة تخص تصريح ضرائب العملات الرفمية في فرنسا. فإذا كنت تتعامل بالعملات الرقمية مثل ليبرا أو بيتكوين أو غيرها فهناك إجراءات عليك اتباعها لتجنب المساءلة القانونية من مصلحة الضرائب.

Tracfin

هي منظمة تعمل تحت سقف وزارة المالية وتهدف لمعالجة المعلومات والعمل ضد الحركات المالية السرية. هذه المنظمة تلزم كل البنوك على عمل قائمة بكل الصفقات التي يقوم بها شخص ما أو مؤسسة. فمثلا عندما تقوم بصفقات مالية على بعض منصات التبادل من قبيل كيبلير، بايميوم أو كوينهاوس لشراء أو بيع العملات الرقمية فإن البنك الخاص بك يرسل تفاصيل العملية إلى هذه المنظمة.

النظام الضريبي للعملات الرقمية 2021

امتلاك العملية الرقمية فقط لايستوجب أي ضريبة. تخضع هذه العملات للضريبة بمجرد تحويلها إلى عملات حقيقية: يورو، دولار أو أي عملة أخرى. حتى وإن بقيت على منصة التبادل ولم تقم بتحويلها إلى حسابك عليك دفع ضريبة معينة.

بما يخص العملات الرقمية، تميز الإدارة الضريبة بين الإيرادات الناتجة عن نشاطات مؤقتة أو عابرة وبين نشاطان مهنية دائمة. في مقالنا عن ضرائب العملات الرقمية في فرنسا سنتظرق فقط للنوع الأول، أي مايخص الناس العاديين وليس أصحاب الشركات. في الحقيقية التعامل بالعملات الرقمية يخضع لما يسمى flat tax وهو نظام ضريبي قائم على ضريبة مقطوعة موعدة. هذا النظام دخل حيز التنفيد في 2018 بعد اقتراح من قبل الرئيس الفرنسي ماكرون. هذه الضريبة المقطوعة الموحدة تعادل 30% من إيرادات رأس المال.

كما أن النظام الضريبي ل 2021 يقوم على الزيادة الحاصلة على الأصول أو مايسمى plus-value. أي أنه إذا اشتريت عقارا وانتظرت عددا من السنين ثم بعته بزيادة، هذا الفارق أو الربح عليه ضريبة وهذا ينطبق على العملات الرقمية.

كيفية تصريح العملات الرقمية

لنبدأ بتحديد الأشياء التي يجب عدم تصريحها هذه السنة :

  • الأصول المالية أو مايسمى Security token
  • الرمز التوثيقي
  • نوع العملة الرقمية
  • إذا كان هامش الربح أو الزيادة لايتجاوز 304 يورو فإن هذا المبلغ لايخضع للضريبة.

لتستطيع التصريح عن إيرادات العملات الرقمية في الضرائب السنوية عليك أولا في الصفحة الملحقة للتصريح الورقي أن تحدد الاستثمارات التي تريد التصريح عنها. كما يجب ملء استمارة خاصة إضافية (N°3916-bis). كما أنه في تصريح عام 2020 كان هناك حقولا مخصصة لقيم الزيادة أو النقصان الخاصة بتصفية الأصول الرقمية (الحقل 3AN et 3BN). يجب ايضا ملء المطبوعة رقم 2086. إذا كنت تصرح على الانترنت الاستمارات المذكورة أعلاه يجب ملؤها على حدى.

خاتمة

في الختام، نتمنى أن يكون مقال ضرائب العملات الرقمية في فرنسا نال إعجابكم. يمكنكم طرح الأسئلة في التعليقات لنرد عليها لإناء الموضوع. لاتنسوا أن التصريح الضريبي يبدأ بتاريخ 20 نيسان (أفريل) وينتهي في نهاية شهر أيار (ماي). لمزيد من المعلومات بخصوص الضرائب في فرنسا راجع المقال التالي.

ضرائب العملات الرقمية في فرنسا
تمرير للأعلى
error: المحتوى محمي
%d مدونون معجبون بهذه: