جاري التحميل الآن
كاف

التغيرات الحاصلة في مساعدات الكاف الرئيسية

يقرأ في أقل من 4 دقائق

في بداية كل سنة تقوم مؤسسة الشؤون الاجتماعية (الكاف) ببعض التغيرات. منها مايخص مساعدة السكن أو المساعدة التحفيزية للعمل أو معامل أو مكافئ حساب الأسرة. حيث أن بعض التغيرات تهدف للوصول إلى شرائح معينة أو حرمان شرائح أخرى غير مستحقة. لذلك التغييرات الحاصلة في مساعدات الكاف الرئيسية لعام 2023 تأتي ردا على التضخم الرهيب الذي يضرب البلاد من كل حدب وصوب. نتيجة ارتفاع الأسعار أو بالأحرى انخفاض قيمة العملة تحاول مؤسسة الكاف رأب الصدع لتقليل معاناة الأسر الفقيرة. فكما رأينا في مقال سابق حول متوسط دخل الأسر الفرنسية فإن حوالي 8%منها يعيش تحت خط الفقر. لذلك هناك سلسة من الإجراءات تقوم بها مؤسسة الكاف لإعادة تقييم هذه المساعدات بمايتفق مع الوضع الاقتصادي الراهن. سينحصر تركيزنا في هذا المقال على جانبين:

مساعدة السكن

الكاف تسبق مؤسسة الضرائب

في بداية 2021 قامت مؤسسة الكاف بتغيير سياسة الحساب التي كانت قائمة على تصريح الضرائب. مثلا المبلغ المحسوب لمساعدة السكن في عام 2020 كانت تعتمد على تصريح ضرائب 2018. على سبيل المثال، أنت كنت تعمل بدخل جيد في 2018 وتصريحك عال جدا ولكنك للأسف فقدت عملك في 2019 . هنا باعتماد الكاف على تصريح الضرائب 2018 لن تحصل على مساعدة السكن في 2020 وعليك الانتظار ل 2021. هذا كان يسبب ظلما لشريحة كبيرة من الناس. لذلك إذا لاحظتم فإن الكاف في بداية 2021 طلب من جميعا ان نصرح عن دخلنا في 2020 وكان بذلك نهاية القانون القديم المعتمد على الضرائب. ثم بداية عهد جديد يعتمد فقط على تصريحك الربع سنوي الدوري الذي بطلبه الكاف كل 3 شهور. سابقا كانت مساعدة الكاف للسمن ثابتة طوال العام لكن مع بداية 2021 بدأت تتأرجح المساعدة وفقا لتصريحك كل 3 شهور.

انتبه تصريحك في الكاف يجب أن يكون مطابقا لتصريحك في الضرائب وإلا ستتعرض لمشاكل كثيرة

إعادة تقييم المساعدات

كما أنه تم إعادة تقييم تخفيض الإيجار الاجتماعي وهذا يختلف عن مساعدة السكن المقدمة من الكاف. هذا التخفيض مقدم من السكن مباشرة ويحمل الاسم Reduction loyer solidarite . الجدول التالي يبين التخفيض وفقا للحالة الاجتماعية للشخص والمنطقة التي يتبع لها.

منطقة 3منطقة 2منطقة 1الحالة الاجتماعية
42,76 euros45,66 euros52,16 eurosعازب
51,80 euros55,79 euros63 eurosعائلة بدون اطفال
57,99 euros62,50 euros71,14 eurosعائلة مع طفل
8,22 euros9,09 euros10,24 eurosلكل طفل إضافي

كم تمت زيادة مساعدة السكن بنسبة 3.5% على أن يتم إعادة تقييم هذه المساعدة في شهر 6 من 2023 وفقا لنسبة التضخم.

الوظائف المستقلة

الأمور التنظيمية في فرنسا معقدة جدا وتحتاج إلى خبراء حتى أن الفرنسيين أنفسهم ليس لديهم دراية بكثير من دهاليز هذه الأمور. فمن يعمل لدى مؤسسة عامة نسميه موظفا (fonctionnaire) ومن يعمل لدى مؤسسة خاصة فاسمه عامل بأجر أو (salarié). كم أن من يعمل بمهنة حرة على النظام القديم وآخرون مستقلون وهناك تقسيمات كثيرة لا أيريد أن أخوض فيها حتى لاتضيعوا في تفاصيل ودقائق الأمور. مايهمكم أن العاملون في المؤسسات العامة والخاصة يتقاضون راتبا وفيما عدا ذلك ليس راتبا ولايجب وضعه في حقل الراتب. أما البقية فلديهم مايسمى حجم الإيرادات (chiffre d’affaire).

إن كانت لديك شركة ذاتية (auto entrepreneur) وكانت لديك مصاريف معينة للشركة لايحق لك أن تخصمها من حجم الإيرادات وعليك أن تصرح عن الوارد كامل في حقل Brut. البعض يفكر أن هذه الشركات تصرح عن مربحها فقط. لا أبدا عليك أن تصرح عن كل مبلغ يدخل لحسابك عن طرق الشركة. وبالمقابل مصاريف الشركة لها حساب آخر لتخفيض الضرائب، راجع المقال التالي بهذا الخصوص. أما بالنسبة لمبلغ Net فإنه يختلف باختلاف نوع الشركة التي تملكها. الصورة التالية ستبين لك بالتفصيل كيف يمكنك عمل التصريح الدوري للكاف إن كانت لديك شركة ذاتية.

blank
مدخول الشركة الكلي البروت

أما بالنسبة لحساب النت فهو يختلف حسب حالتك وهنا نميز 4 حالات:

التاجر

التاجر وهو كل من يشتري أي شيء ثم يبيعه. هنا يخصم 71% أي على الشكل التالي: 5000 -5000*0.71 =1450 يورو ويوضع الرقم في حقل النت.

blank

الحرفي

وهو كل شخص لديه مهنة أو يقوم بتصنيع شيء أي جهد عضلي مثل الحلاق والخياط، إلخ. هنا يتم حذف 50% من البروت. فإذا صرحت 5000 يورو بروت ستضع في النت 2500 يورو.

blank

العمل الحر

هو كل عمل لايحتاج جهد عضلي ولا بيع سلع عينية مثل المدرس والمترجم أو المحامي أو المستشار في الأمور الإدارية أو بكلام آخر بياع كلام. هنا يتم حذف 34% على الكشل التالي: 5000 – 5000*0.34 =3300 يورو

blank

الحالة المختلطة

أي أنك قد تبيع بعض السلع وبنفس الوقت يمكن أن تصلح بعضها فهنا تقسم المبالغ على حسب الحالة. فمثلا أنت بعت سلعا بقيمة 3000 يورو وتقاضيت أجرة تصليح بعد الأدوات 200 يورو فالحساب يكون على الشكل التالي: 3000-3000*0.71 + 2000-2000*0.50=1870 يورو

نأسف على الإطالة لكن الموضوع متشعب قليلا. على كل في حال شككت ان هناك خطأ في تصريح ما يمكنك مراجعة الكاف وطلب إعادة التدقيق بحجة أن هناك خطأ في التصريح. كما أننا يمكن أن نوفر لك ملف حساب فوري يبقى على موبايلك ويمكن طباعته بأي وقت. خدماتنا أسعارها في متناول الجميع ويمكنك التواصل معنا عبر الهاتف بعد دفع رسوم الاستشارة.

blank
استشارة سريعة

المقالات في الموقع مجانية ومشروحة بشكل بسيط. إذا كان عندك استفسار عن حالة خاصة أو معقدة يمكنك دفع الاستشارة السريعة وسيتم إرسال رقم الواتس الذي يمكنك التواصل به معنا مباشرة. هذه المساعدة منكم تسمح لنا بتوفير خدمة تليق بكم وتسمح لنا بتطوير خدماتنا حتى نرد على متطلباتكم.

€5.00

التغيرات الحاصلة في مساعدات الكاف الرئيسية مستمرة دائما ولايمكن أن تتوقف سنحاول دائما تحديث المقال لتكونوا على علم بالتغيرات الجديدة.

شارك هذا المحتوى: