مشروع مطعم متنقل في المانيا

صورة عربة طعام متنقلة
يقرأ في أقل من 5 دقائق

مشروع مطعم متنقل هو الأكثر جذبًا لرواد الأعمال في المانيا. ليس فقط للتكلفة المنخفضة مقارنة بالمطاعم التقليدية، ولكن أيضًا لأنها تُتيح لك الذهاب خلف جمهورك المستهدف وتقديم طعامك له أينما كان، في حفلة أو مهرجان، أو حتى بالقرب من الشركات في وقت استراحة الغذاء.

إذا كنت تطمح لامتلاك عملك الخاص وبدء مشروع شاحنة طعام متنقلة، إليك أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها..

الخطوات القانونية والتراخيص اللازمة

1. الوثائق الشخصية

بالإضافة إلى بطاقة الهوية أو جواز السفر، أنت بحاجة إلى تصريح إقامة، وسجل جنائي نظيف مصدق من الشرطة (Polizeliches Führungszeugnis).

2. إبراء زمة ضريبية

تحتاج إلى الحصول على هذه الشهادة من السلطات الضريبية Finanzamt، للإفادة بأنه مصرح لك بكسب المال كعامل مستقل، وعدم وجود التزامات تُدينك؛ كالتهرب الضريبي من عمل مستقل سابق.

3. شهادة IHK 

العمل في مجال الطهي يتطلب الحصول على شهادة من غرفة التجارة والصناعة، تُفيد بأنك قد حصلت على تدريب لساعات محددة، في التعامل مع الطعام، وكيفية معالجة الأطعمة الطازجة وتخزينها، إلى جانب نظافة الأغذية والوقاية من الأمراض.

بالحصول على هذه الشهادة تكون على دراية بأهم الأحكام في قانون الغذاء، والتي ما لم تلتزم بها، ستكون عرضة للمسائلة القانونية والغرامات. 

4. المستندات الصحية

خطوتك التالية هي الذهاب إلى مكتب الصحة للحصول على شهادة تُثبت أنك لا تعاني من أية أمراض معدية (Gesundheitszeugnis)، بالإضافة إلى فصل آخر عن النظافة (Hygienebelehrung)، فوفقًا لقانون الحماية من العدوى (IfSG)؛ لا يُسمح للمصابين بأي مرض مُعدِ، بالعمل في مجال الطعام والطهي.

يمكنك حجز موعد عبر الموقع الإلكتروني من هنا، أو يمكنك التسجيل شخصيًا في وزارة الصحة مقابل 30.00 يورو.

5. ترخيص وتسجيل عمل تجاري

بدء مشروع مطعم متنقل في المانيا يعني أنك تُنشئ شركة تموين، وهو ما يتطلب تصريح ورخصة من المكتب التجاري، كما يجب تسجيل مشروعك كشركة تجارية في مجال الطهي.

إذا كنت تنوي البقاء في مكان واحد، فإن مجرد التسجيل كعمل تجاري سيكون كافي، ولكن إذا كنت تنوي التجول وبيع الطعام في أماكن متعددة، فيجب عليك التسجيل كشركة متنقلة “Reisegewerbe“. عادة ما تتراوح رسوم تسجيل الأعمال بين 10 و 65 يورو. 

يمكنك معرفة المزيد عن تأسيس شركة في المانيا من هذا المقال.

6. السجل الضريبي لـ مشروع مطعم متنقل

بمجرد استلام المكتب التجاري لتسجيلك، يتم إخطار مكتب الضرائب ليرسل لك استبيان التسجيل الضريبي، حيث تقوم بتعبئته وإعادة إرساله مرة أخرى. ما أن يتم التحقق من المعلومات الخاصة بالشكل القانوني لشركتك، و ما الذي تنوي بيعه، والأرباح المتوقعة، سيرسل لك المكتب رقمًا ضريبيًا لتقوم بخطوتك التالية، وهي إصدار الفواتير. 

7. تسجيل السجل النقدي

بعد حصولك على رقمك الضريبي، ستحتاج إلى تسجيل السجل النقدي الخاص بك بالرقم التسلسلي في مكتب الضرائب (Kassensicherungsverordnung)، ومن ثم شراء ماكينة تسجيل المدفوعات النقدية لإعطاء كل عميل إيصالًا بعملية الشراء التي قام بها، ويجب أن تكون هذه الماكينة مزودة بجهاز أمان تقني.

تأكد عند اختيار نظام تسجيل النقد من إمكانية ترقيته ليتوافق مع أية تجديدات في قانون التسجيل النقدي، وذلك من خلال التأكد من الحصول على عقد خدمة شامل من صانع ماكينة التسجيل، بحيث يشمل بند التحديث لتحسين العمليات التشغيلية.

8. ترخيص الشاحنة

الآن أنت بحاجة لشراء الشاحنة لتحويلها إلى مشروع مطعم متنقل في المانيا، ولكن يجب أن تتوافق مع جميع القواعد المتعلقة بترخيص السيارات، ومن ثم القيام بالخطوات التالية:

  1. الحصول على شهادة صالحة للسير على الطريق من خلال اصطحاب شاحنتك إلى واحدة من هاتين السلطتين  TÜV أو DEKRA.
  2. التوجه إلى مكتب المرور على الطرق Straßenverkehrsamt لتسجيل شاحنتك.
  3. الذهاب للحصول على لوحة سيارتك من إحدى الأماكن المصنعة للوحات.
  4. العودة مرة أخرى إلى مكتب المرور  ليتحقق من صحة اللوحة، حتى تتمكن من وضعها على شاحنتك.

إذا كنت تحمل رخصة قيادة، ستكون قادرًا على قيادة شاحنتك ما لم يزيد وزنها عن 3،5 طن وهي محملة بالكامل، أما إذا كانت أثقل ، فأنت بحاجة إلى رخصة خاصة لقيادة الشاحنات. 

اعرف المزيد عن الحصول على رخصية قيادة ألمانية من هنا

9. تصريح مكتب النظام العام

بسبب المخاطر البيئية المحتملة من انبعاثات الشاحنة وعملية الطهي، فستحتاج إلى زيارة مكتب النظام العام Ordnungsamt، والحصول على تصريح ضمن قوانين الانبعاثات. 

10. ترخيص الموقع

من أجل إيقاف سيارتك في أحد الممتلكات العامة، فأنت بحاجة إلى تصريح من مكتب النظام العام، أما إذا كنت تنوي الوقوف في ملكية خاصة، مثل ساحة انتظار السيارات أو في أحد مباني الشركات. فسيكون إذن  المالك كافٍ. أنت أيضًا بحاجة إلى بطاقة تجارية تسمح لك بالتنقل بشاحنتك، ويمكنك الحصول عليها من المكتب التنظيمي أو التجاري المسؤول. 

التسجيل في النقابة

بالإضافة إلى جميع التصاريح والإجراءات الشكلية ، فإن العضوية في النقابة المهنية للأغذية والضيافة (Berufsgenossenschaft Nahrungsmittel & Gastgewerbe) إلزامية، فهي مسؤولة عن التأمين القانوني ضد الحوادث لك ولموظفيك. إذا لم تقم بتعيين موظفين، فإن عضويتك تُصبح مجانية.

تعرف أيضًا على أهم المؤسسات الداعمة والحاضنة للأعمال في المانيا من هنا

كن مستعدًا للتفتيش! 

بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة يمكننا تهنئتك على انطلاق شاحنتك إلى الطريق ولكن.. سواء كان مشروع مطعم متنقل أو شاحنة ثابتة في الموقع، فأنت بحاجة إلى الإيفاء بالمتطلبات القانونية لفن الطهي. 

عليك أن تكون مستعدًا قبل الافتتاح للتفتيش من قبل سلطات المبنى والصحة، وذلك يشمل كل من توصيلات مياه الشرب والخزانات الخاصة بالصرف، بالإضافة إلى واقِ من رذاذ الماء، ومساحات التخزين، وأيضًا الأسطح التي تستخدمها لصنع الطعام. لا تتكاسل بعد الافتتاح، فمن المتوقع أن تحدث عمليات تفتيش غير معلن عنها من قبل السلطات الصحية من وقت لآخر!

مشروع مطعم متنقل في المانيا
تمرير للأعلى
error: المحتوى محمي
%d مدونون معجبون بهذه: