صورة بقالة لحوم

مشروع متجر بقالة في فرنسا: الخطوات والتجهيزات اللازمة

يقرأ في أقل من 5 دقائق

مشروع متجر بقالة في فرنسا هو أحد الأفكار الأكثر جرأة إذا كنت ترغب في امتلاك عملك الخاص، خاصة مع الاستهلاك المتزايد والذي يبدو أنه لن يتراجع في أي وقت قريب.

في مقال اليوم، سنمنحك دليلًا مبسطًا يقود خطواتك نحو بدء مشروعك الخاص، فتابعنا في السطور التالية!

الجوانب التنظيمية للمشروع

 بدء مشروع متجر بقالة في فرنسا لا يتطلب الحصول على شهادة مهنية بعينها، ولكنه يحتاج أولًا إلى الإلمام باللوائح التنظيمية والإجراءات الخاصة، والالتزام بها. إليك أهمها:

  • تقديم طلب إلى دار البلدية للحصول على تصريح الاستثمار التجاري وذلك في حالة المشاريع التي تتطلب رخصة بناء.
  • في حالة المشاريع التي لا تطلب بناء، يتم تقديم طلب للحصول على تصريح الاستثمار التجاري إلى أمانة لجنة التنمية التجارية (CDAC).
  • اعتماد تدابير النظافة المناسبة.
  • الالتزام بلوائح السلامة المفروضة على المؤسسات المفتوحة للجمهور (ERP)، مثل الالتزام بوجود مخرجين أحدهما لإخلاء الجمهور بسرعة في الحالات الطارئة، واستخدام مواد بناء فعالة ضد الحريق. 
  • الامتثال لمعايير الوصول العامة، فيجب أن يكون المتجر قادرًا على استيعاب الأشخاص ذوي الإعاقة أو محدودي الحركة.
  • مراعاة المعايير الخاصة بالتركيبات الفنية (التهوية ، والتكييف ، وأنظمة شفط التبريد)، والتي يجب أن يتوافق استخدامها مع القواعد المتعلقة بهدوء الحي.
  • عرض الأسعار مباشرة على المنتج المباع أو في المنطقة المجاورة مباشرة، وبشكل لا يحتمل الغموض.
  • في حالة المنتجات المباعة بالوزن، يجب أن يكون بيان السعر مصحوبًا بوحدة الوزن أو المقياس الذي يتوافق معه هذا السعر.

خطوات فتح بقالة في فرنسا 

1. كتابة خطة عمل 

خطة العمل هي السيرة الذاتية التي تُلخص إمكاناتك الشخصية ومدى قدرتك على إدراة وإنجاح هذا المشروع، وهي الوثيقة التي ستساعدك ليس فقط على اتخاذ خطوات واضحة تجاه هدفك، وإنما أيضًا على جذب المستثمرين وإقناع البنوك، للحصول على التمويل. لذلك يجب أن تكون خطة عملك واضحة وصريحة. 

يجب أن تشمل خطة عملك: ملخصًا عن مفهوم المشروع والميزة التنافسية، وعرضًا تقديميًا للمنتجات والخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أهداف الشركة. ستجد شرحًا وافيًا لكيفية كتابة خطة العمل هنا.

2. اختيار وضعًا قانونيًا 

خطوتك التالية هي، اختيار الوضع القانوني لمتجر البقالة الخاص بك. وتتوفر أمامك العديد من الخيارات؛ ما بين إنشاء مؤسسة فردية، أو شركة تجارية، وتلك الأخيرة تنقسم إلى شركات ذات مسؤولية محدودة أو شركة مساهمة بسيطة . فقط للتنويه، عندما تكون الشركة فردية أو مايسمى الشركة الذاتية في حال إفلاسك يحق للدولة الحجز على أملاكك الخاصة. أما في حالة الشركات التي تمتلك حساب مستقل بحد ذاتها تعتمد على رأس مال الشركة فقط وفي حال الإفلاس لاقدر الله سيتم الحجز فقط على أصول الشركة. وستبقى أملاكك الخاصة في مأمن وحتى إن كانت بالملايين.

بعد اختيار الوضع القانوني المناسب للشركة، يمكنك البدء في تسجيلها للحصول على تصريح تشغيل تجاري من لجنة التنمية التجارية في الإدارات (CDAC).

اعرف المزيد عن إنشاء شركة أو عملًا تجاريًا في فرنسا من هنا

3. تجهيز المستندات اللازمة 

تعتمد المستندات اللازمة لتأسيس مشروع متجر بقالة في فرنسا، على الوضع القانوني الذي قمت باختياره، ولكن بشكل عام، ستحتاج إلى التالي:

  • أوراق إثبات الشخصية وتصريح الإقامة.
  • عقد إيجار تجاري، وذلك في حالة وجود متجر فعلي.
  • رخصة بناء في حالة بناء المتجر من الصفر.
  • تسجيل الشركة في السجل التجاري بعد اختيار الوضع القانوني. 
  • تصريح من مصلحة الضرائب.
  • تصريح تشغيل تجاري من لجنة التنمية التجارية بالإدارات.
  • وثيقة تأمين لتغطية المسؤولية المدنية أو مايسمى تأمين ضد الغير في حالة وقوع حادث.
  • إذن من دار البلدية، لتعديل واجهة المحل، في حالة تغيير النافذة ، والنجارة ، ولون الواجهة.

متطلبات بدء مشروع متجر بقالة في فرنسا

1. العثور على موقع

موقع متجرك الصغير هو العنصر الأكثر أهمية لنجاح مشروعك. ليس هناك أفضل من اختيار مكان مرئي ومزدحم ورئيسي، ولكن هذا يتطلب قدرًا كبيرًا من المال، لذا فإن الأمر يتوقف على ميزانيتك وحجم استثمارك، ولكن أمامك عدة اختيارات، ما بين وسط المدينة أو بالقرب من منطقة سكنية سيئة الخدمات.

2. توفير تجهيزات المتجر

يتطلب إطلاق سوق صغير استثمارًا كبيرًا نسبيًا. على وجه الخصوص، سيكون من الضروري توفير التالي: 

  •  المخزون الأولي 
  • متطلبات التخزين من رفوف، وثلاجات التبريد، وعربات التسوق.. إلخ. 
  • معدات العمل من مركبات ناقلة، وآلات دفع إلكترونية، وبوابات ضد السرقة.. إلخ. 
  • المركبات اللازمة للإمدادات أو التوصيل للمنازل.
  • أدوات التغليف والتعبئة.

3. شراء برنامج تسجيل نقدي 

مع التدفق الكبير للعملاء على متجرك، يجب أن يكون لديك برنامج حصالة أو كاشير بسيط وفعال، ليس فقط لتيسير عمليات الدفع بالبطاقات البنكية، وإنما أيضًا لتيسير تتبع عمليات البيع وتسجيلها من أجل الإقرار الضريبي. 

4. الخدمات الإضافية المطلوبة  

 إلى جانب توظيف الموظفين لمساعدتك في أعمال التعبئة والتغليف، والكاشير، وأيضًا توصيل الطلبات، هناك بعض الأمور الإضافية التي يمكنك توكيلها لشركات الخدمات المتخصصة في حالة أنك  لا ترغب في تحملها بنفسك أو لا يمكنك تحملها مثل: صيانة المباني وتنظيفها، وتفويض الأمور المحاسبية لعملك إلى شركة محاسبة، فضلًا عن أهمية الاستعانة بمحامي للأمور القانونية. 

تذكر أيضًا أنك بحاجة إلى البحث عن الموردين وتجار الجملة، وإقامة علاقات جيدة معهم! لذا سيكون من المفيد لك الإنضمام إلى الجمعيات والروابط المتخصصة مثل: الاتحاد الوطني للبقالة (FNDE)، واتحاد شركات التجارة والتوزيع (FCD)، وأيضًا الاتحاد العام لتجارة المواد الغذائية بالتجزئة (CGAD).

النقطة الحاسمة.. التمويل

رأس المال هو العنصر الذي يحدد ما إذا كنت قادرًا على بدء مشروعك أو أنه سيبقى مجرد فكرة على ورق!

ستحتاج أولاً إلى تقييم أموالك الخاصة، والميزانية التي يمكنك تخصيصها لإنشاء متجر البقالة الخاص بك، ثم هناك أول وأبسط طريقة تمويل وهي، مشاركة فرد أو أكثر من معارفك وأصدقائك في هذا العمل، وبالتالي ستكون الميزانية المتاحة أكبر.

أما الطريقة الأخرى لتمويل مشروع متجر بقالة في فرنسا، فهي الحصول على قرض، حيث يمكنك التقدم بطلب لدى عدة بنوك. وبذلك ستكون قادرًا على مقارنة العروض لاختيار أفضلها من حيث أنظمة السداد والفائدة.

لا يزال هناك خيارات أخرى، فقد يكون التمويل الجماعي للتبرعات طريقة يجب وضعها في الاعتبار، حيث يمكنك طلب تبرعات من الأفراد مقابل خدمات مستقبلية، مثل: تزويدهم بخدمة توصيل مجانية، أو خصومات وعروض خاصة.

لمزيد من النصائح حول كيفية تمويل مشروعك، اقرأ هذا المقال!

تمرير للأعلى
error: المحتوى محمي
%d مدونون معجبون بهذه: