مشروع عربة طعام متنقلة في فرنسا

صورة عربة طعام متنقلة دليل المغترب
يقرأ في أقل من 5 دقائق

مشروع عربة طعام متنقلة في فرنسا ليس بالأمر المستحدث بل إنه سوق مشتعل المنافسة، ولكن لا يزال هناك الكثير من الإيجابيات التي تجعله اختيار مثالي خاصة لشخص مغترب. لعل أكثر الأسباب أهمية هو التكلفة المنخفضة مقارنة بفتح مطعم. الامر الرائع أيضًا هو أنك ستكون مدير نفسك، ولديك الحرية في اختيار أوقات العمل.

في هذا المقال، سنقدم لك دليلًا مبسطًا عن أهم الخطوات والتراخيص لبدء مشروعك، فاقرأ السطور التالية بعناية!

خطوات مشروع عربة طعام متنقلة

  1. تحديد مفهوم واضح للمشروع، من حيث نوع الطعام الذي يتم تقديمه، والميزة التنافسية التي تجعل العملاء يفضلونك عن الآخرين.
  2. اختيار شاحنة طعام مناسبة للمفهوم الذي قمت باختيار.
  3. إجراء دراسة جدوى وتحديد الميزانية.
  4. إنشاء قاعدة بيانات خاصة بموردي المنتجات والخدمات.
  5. الحصول على سجل تجاري. 
  6. الترويج والتسويق لمشروعك.

يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عن خطوات مشروع فود ترك من هنا

الإجراءات القانونية والتراخيص اللازمة

بدء مشروع عربة طعام في فرنسا، سواء ثابتة أو متنقلة، يتطلب الحصول على نفس التراخيص لفتح مطعم، بالإضافة إلى رخصة التجوال. إليك أهم الإجراءات التي يجب عليك القيام بها:

1. تسجيل مشروع تجاري

أول أوراقك الهامة هي تصريح عمل من غرفة التجارة، سواء كنت تنوي العمل منفردًا أو مع آخرين. في حالة العمل بمفردك، ستحتاج إلى إنشاء شركة ذاتية من خلال الحصول على تصريح للعمل الفردي KBIS، ويمكنك الحصول عليه بتقديم طلب عبر الإنترنت من هنا

أما إذا كنت شريكًا أو هناك أكثر من فرد في هذا المشروع، فأنت بحاجة إلى إنشاء شركة مثل SAS (شركة مساهمة مبسطة) أو SARL (شركة ذات مسؤولية محدودة). التواصل مع محامٍ سيكون أفضل للحصول على نصائح أكثر ملائمة لوضعك الشخصي!

من المهم أن تكون على دراية بأن اختيار وضع الشركة الذاتية (رائد الأعمال)؛ يعني أن حجم مبيعاتك سيكون بحد أقصى 170.000 يورو، وأنك ستتمكن فقط من الاستفادة من إعفاء ضريبة القيمة المضافة لمبيعات تقل عن 82800 يورو.

فيما يتعلق بتسجيل النشاط التجاري، فإنه يعتمد على ما تنوي بيعه. فإذا كان مشروعك يقوم على الطهي، ستكون بحاجة إلى التسجيل في غرفة المهن (Chambre de Métiers).

ولكن؛ إذا كنت تنوي بيع السلع الجاهزة مثل الحلويات أو المشروبات المعلبة، ستكون بحاجة إلى التسجيل أيضًا في الغرفة التجارية (Chambre de Commerce)؛ أي أنك ستسجل في كلاهما معًا.

2. ترخيص للتجارة المتنفلة

وضع شاحنتك في شوارع فرنسا والطرق العامة يتطلب الحصول على ترخيص للتجارة المتنقلة (La Carte de Commerce Ambulant) بتكلفة 15 يورو، ويتم طلبه من CCI أو CMA.

هذا بالإصافة إلى الحصول على بطاقة تاجر متجول إذا كنت تنوي التنقل بالشاحنة، فهو يسمح لك باستهداف عدة مناطق في توقيتات مختلفة من اليوم، والتواجد في الأسواق والمهرجانات المختلفة. على سبيل المثال؛ الوقوف قرب الشركات في فترة استراحة الغداء، بينما يكون العمل أفضل ليلًا بالقرب من المنازل السكنية.

يمكن طلب بطاقة البائع المتجول من غرفة التجارة والحرف إذا اخترت مجال الطهي. أو من غرفة التجارة والصناعة إذا اخترت بيع المنتجات الجاهزة.  لا تنس الحصول على ترخيص لبيع المشروبات! 

3. تراخيص موقع

الوقوف بعربة الطعام في الشوارع والطرقات، يستلزم الحصول على إذن مسبق من البلدية لشغل المجال العام، ولكن كن مستعدًا لتلقي الرفض لأنهم قد لا يسمحون لك بالوقوف في بعض الأماكن. 

في حال اخترت موقعًا خاصًا مثل حديقة أو موقف سيارات، يجب الحصول على إذن كتابي من المالك وليس من المستأجر. بالنسبة للمكان العام. بالنسبة للأسواق، سيكون عليك دفع رسوم تحددها لك دار البلدية، وتختلف التكلفة والصلاحية اعتمادًا على الموقع الذي نختاره.

4. شهادة تدريب معتمدة

التدريب على النظام الوقائي الخاص بسلامة الأغذية (HACCP)، هو شرط إلزامي في مشروعك إذا كنت تعمل بشكل فردي. فإما أن تكون حاصلًا على مؤهل مهني من المستوى 4 في قطاع المطاعم، أو تكون لديك خبرة عامين على الأقل في هذا المجال.

إذا لم تتوافر لديك هذه المعايير، ستكون بحاجة إلى الحصول على تدريب معتمد للتعامل مع المنتجات الغذائية. اعتمادًا على المركز الذي تختاره، سيتراوح السعر من 600 يورو إلى 1200 يورو.

أما إذا كنت تعمل مع آخرين، فيكفي أن يكون لديك شخص واحد على الأقل حاصل على تدريب في مجال نظافة الطعام.  

تكلفة شراء عربة الطعام

أمامك خيارات متنوعة فيما يتعلق بالشاحنة، ويتوقف الأمر على المفهوم الذي اخترته لمشروعك. شراء شاحنة جديدة يكلفك ما بين الـ 50 والـ 100 ألف يورو، ولخفض هذه التكلفة، يمكنك اختيار واحدة مستعملة؛ حيث يتراوح سعرها من 20 ألف يورو للشاحنات العارية، إلى 50 ألف يورو لتلك المركبة والمجهزة لتقديم الطعام.

من النقاط الهامة عند الاختيار، مراعاة مساحات التخزين الباردة للمواد الغذائية، والجافة للمنتجات المعبئة.

الحصول على قرض لتمويل مشروعك

تقدم البنوك قروض مختلفة المتطلبات والشروط لرواءد الأعمال، ولكنها بشكل عام تشترط  تلبية 30٪ على الأقل من احتياجات العمل، مع تقديم فترات سداد تمتد من 5 إلى 12 سنة. 

للحصول على قرض لبدء مشروعك، أنت بحاجة إلى تقديم خطة عمل واضحة وقوية، وذلك لتوضيح مدى قدرتك على تحقيق الأرباح. للحصول على إرشادات ونصائح حول تمويل مشروعك، اقرأ المقال التالي

نصيحة!

بدء مشروع فود ترك في فرنسا قد ينطوي على الكثير من التحديات، لذا فإن نصيحتنا- من واقع تجارب الآخرين- هي الانضمام إلى واحدة من الجمعيات الخاصة بشاحنات الطعام، مثل streetfoodenmouvement.

هذه الجمعية، تساعدك في إيجاد مفهوم اقتصادي جيد، ويوجهونك لاختيار الشاحنة المناسبة، كما أن عضويتك في الجمعية- تبلغ رسومها  250 يورو سنويًا و 150 يورو إذا كنت في السنة الأولى من العمل- تسمح لك بالاستفادة من الأسعار المخفضة التي يقدمها شركائهم لخدمات الغاز، والتأمين، والتوصيل المجاني، وغيرها من الأمور.

الأمر الأخر هو أن تحرص على تخصيص ميزانية جيدة للوصول إلى عملائك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. سيساعدك أيضًا إدراج مشروعك في مواقع مثل Track the Truck في تحسين فرص الوصول إلى العملاء المحتملين.

مشروع عربة طعام متنقلة في فرنسا
تمرير للأعلى
error: المحتوى محمي
%d مدونون معجبون بهذه: