صورة مشروع ومساعدات نقدية

تمويل مشروع في فرنسا: البدلات والمساعدات

يقرأ في أقل من 5 دقائق

تمويل مشروع في فرنسا .. موضوع مؤرق ونقطة حاسمة لتحويل فكرتك إلى حقيقة على أرض الواقع، أو الاحتفاظ بها في عقلك بصمت، خاصة أن البداية ليست كل شيء. تنمية عملك والحصول على أرباح قد تستغرق فترة ليست قصيرة، وهو ما قد يدفعك لإنهاء مشروعك بعد إطلاقه بعدة شهور؛ لعدم توافر المال الكافي للاستمرار.

الخبر السار، هو أن فرنسا تقدم عدد من البدلات والمساعدات للمشاريع والأعمال التجارية. في السطور التالية، سنمنحك لمحة تفصيلية عن أهم المساعدات الرئيسية التي يمكنك الاعتماد عليها لبدء مشروعك الخاص.

1. بدل البطالة أوالعودة إلى العمل (ARE) 

بدل العودة إلى العمل أو ما يُعرف بـبدل البطالة “d’Aide de Retour à l’Emploi”، هو أحد أشكال المساعدات التي تقدمها فرنسا للأشخاص المسجلين كعاطلين عن العمل. السبب الذي يجعلها مصدرا جيدا للتمويل، هو أنك تستطيع الاستمرار في تلقيها بعد إنشاء مشروعك التجاري، بحيث تُصبح بمثابة أجر شهري يساعدك على الصمود لحين الحصول على أرباح.

اضغط هنا لمعرفة المبلغ الذي يمكنك المطالبة به.

الشروط 

يمكنك الاستمرار في تلقي بدل (ARE) في حالة:

  • الحفاظ على تسجيلك لدى Pôle emploi كباحث عن عمل.
  • عدم تلقي مساعدات استعادة او إنشاء شركة (ARCE).
  • الاستمرار في تحديث تسجيلك كل شهر مع Pôle emploi، مع الإعلان عن دخلك.

قيمة البدل

يتم احتساب بدل البطالة بعد إنشاء عمل تجاري، وفقًا للمبلغ الشهري الذي كنت تتلقاه في عملك السابق، حيث تستلم حوالي 70 ٪ من إجمالي الراتب الشهري، مع مراعاة الدخل الذي يوفره مشروعك الجديد.

يُضاف مبلغ مساعدة البطالة إلى الدخل الناتج عن نشاط العمل الحر أو العمل التجاري، بشرط ألا يتجاوز إجمالي المبلغين الراتب المستلم في سياق الوظيفة الأخيرة. على سبيل المثال:

إذا كنت تحصل على 3000 يورو، بروت أي قبل حسم الضرائب، شهريًا من وظيفتك السابقة ، فإنك تتلقى بدل بطالة قدره 57 يورو في اليوم (البدل اليومي أو مايعادل 1710 يورو شهريًا. ثم اطلقت مشروعك الخاص، الذي يوفر لك راتبا شهريا قدره 2100 يورو بروت. حينها تتلقى بدل بطالة ARE وفقًا للحساب التالي:

1710 (البدل الشهري) – (70٪ × 2100)  (نسبة الخصم × دخل المشروع الجديد)= 240 

240 ÷ 57 (بدل البطالة اليومي) = 4.2، إذًا يجب تعويضك لمدة  4 أيام تقريبًا.

أي أنك تحصل على بدل قدره  ( 4 × 57) = 228 يورو.

يُضاف هذا المبلغ إلى الدخل الجديد، على ألا يزيد عن الراتب اليومي المرجعي السابق (3000)، أي أنك تحصل على 2100+228= 2328 يورو.

2. مساعدات منشئي الأعمال (ACRE)

هذه المساعدة تهدف إلى دعم الأفراد لـ تمويل مشروع في فرنسا، وتُقدم في صورة إعفاء جزئي أو كلي من بعض الرسوم الاجتماعية لمدة عام واحد. يتضمن الإعفاء ما يلي:

  • التأمين الصحي الأساسي، والأمومة والعجز والوفاة والشيخوخة.
  • الفوائد العائلية . 

في حين لا تعفي الرسوم المتعلقة بالمساهمة الاجتماعية المعممة (CSG) والمساهمة في سداد الديون الاجتماعية (CRDS)، وخطر الحوادث في العمل، والمعاشات التكميلية، والصندوق الوطني للمساعدة على الإسكان (Fnal)، والتدريب المهني المستمر، ودفع رسوم النقل. 

متى تكون من المستحقين؟

عند تولي أو إنشاء عمل تجاري، أو بفتح شركة ذاتية خاصة بمهنة (بما في ذلك أصحاب المشاريع الصغيرة)، على أن تكون في إحدى الحالات التالية:

  • باحث عن العمل مسجل لدى Pôle emploi لأكثر من 6 أشهر، على أن يكون ذلك ضمن الأشهر الـ 18 السابقة للتقدم بطلب المساعدة.
  • من المستفيدين من بدل التضامن المحدد (ASS) أو الدخل التضامني النشط (RSA).
  • عمرك بين 18 و 26 سنة. (هناك أيضًا مساعدات صندوق الشباب لهذه الفئة العمرية، تعرف عليها من هذا المقال)
  • لا يتجاوز عمرك 30 عامًا، إذا كنت من المعاقين.
  • إبرام عقد دعم مشروع تجاري (CFE).
  • إنشاء أو تولي شركة تقع في منطقة ذات أولوية في المدينة (QPV).
  • الاستفادة من ميزة تعليم الطفل المشتركة (PreParE).
  • أن تعمل لحسابك الخاص ولا تخضع للنظام الاجتماعي الجزئي .
  • ألا تكون قد استفدت من مساعدات (ACRE) في السنوات الثلاث السابقة. 

هل يمكن دمج (ACRE) مع المساعدات الأخرى؟

واحدة من مميزات هذه المساعدات، هي أنك تسطيع دمجها مع الدعم الجديد لإنشاء الأعمال التجارية أو الاستحواذ عليها (ARCE)، وأيضًا بدل العودة إلى العمل (ARE). يمكنك أيضًا دمجها مع بدل التضامن المحدد (ASS).

 تستطيع دمج مساعدات (ACRE) الخاصة بك لفترة معينة كما يلي: 

  • الدخل التضامني النشط (RSA)، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من النشاط.  
  • بدل الانتظار المؤقت (ATA)، في الستة أشهر الأولى من النشاط التجاري. 
  • البدل التضامني المحدد (ASS)، في العام الأول من نشاط الشركة. 
  • مع بدل الترمل، خلال العام الأول من نشاط الشركة. 

مقدار الإعفاء

بالنسبة للعاملين لحسابهم الخاص في ظل النظام الاجتماعي المصغر، يأتي الإعفاء متوافقًا مع معدل مخفض للاشتراكات ( 50٪ من المعدل الكامل). أما العاملين لحسابهم الخاص، الذين لا يشملهم النظام الاجتماعي المصغر، فيعتمد مقدار الإعفاء على مقدار الدخل:  

  • الإعفاء الكلي إذا كان الدخل المهني أقل من 30،852 يورو  
  • إعفاء تنازلي إذا كان الدخل المهني أكبر من 30،852 يورو وأقل من 41،136 يورو 
  • لا ينطبق الإعفاء عندما يتجاوز الدخل المهني 41،136 يورو. 

3. مساعدة إنشاء الأعمال أو الاستحواذ عليها (ARCE)

طريقة أخرى لـ تمويل مشروع في فرنسا، هي هذه المساعدة المخصصة لدعم منشئي ومشتري الشركات في تنمية وإنجاح مشروعاتهم، وتُمنح من قِبل Pôle emploi. يمكنك الحصول عليها مرة واحدة فقط، وعلى عكس (ACRE)، لا يمكنك دمجها مع بدل (AER.

قيمة المساعدة 

تتمثل هذه المساعدة في تقديم إعانات البطالة في شكل رأس مال مقداره 45 ٪ من مبلغ بدل البطالة (AER) المتبقي والمفترض تلقيه في بداية النشاط. قبل الحصول على هذا المال، يتم تطبيق خصم 3٪، ويتوافق هذا الخصم مع تمويل المعاشات التكميلية. 

الأمر الأخر، هو أنك تتلقى المبلغ على قسطين، الأول يكون في التاريخ الذي تفي فيه بالشروط، والثاني يكون بعد 6 أشهر من تاريخ إنشاء الشركة أو توليها، بشرط أن تكون مستمر في إدارة مشروعك. 

للتقدم بطلب للحصول على مساعدة ARCE، اضغط هنا

4. مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة (AGEFIPH)

تُخصِص فرنسا مساعدة مالية للأشخاص ذوي الإعاقة عند بدء مشروع خاص، وذلك فقط للباحثين عن العمل المعوقين المشار إليهم في المادة L.5213-2 من قانون العمل، حيث يحصل الفرد على مبلغ ثابت يصل إلى 5000 يورور.

للاستفادة من هذه المساعدة المالية، يجب التقدم بطلب عند بدء العمل التجاري، والمرور عبر أخصائي دعم يحمل علامة (Agefiph)، ليتحقق من اتساق المشروع مع قائده ويضمن متابعة ما بعد الإنشاء. 

تستطيع معرفة المزيد حول الإجراءات بزيارة موقع Agefiph، أو التواصل مع دار الإدارة للمعاقين (MDPH).

5. المساعدات والإعانات الإقليمية (من المنطقة)

اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه وتُقيم به مشروعك، قد يعرض مجلسك الإقليمي أو إدارتك أو جمعياتك أو الجهات الفاعلة الأخرى؛ عقود المساعدة والدعم. لمعرفة المساعدات والمنافسة المتوفرة في منطقتك، اضغط هنا

تمرير للأعلى
error: المحتوى محمي
%d مدونون معجبون بهذه: