جاري التحميل الآن
مال وغذاء

المساعدات المالية المخفية ل CCAS

يقرأ في أقل من 4 دقائق

كثر من اللاجئيين غيروا وجهتهم عن فرنسا بسبب قلة المساعدات المقدمة من الحكومة عند مقارنتها مع دول أخرى. في الحقيقة، الدول الأوربية الأخرى قامت بدمج كل المساعدات في مركز واحد مسؤول بشكل مباشر عن اللاجئين. أما فرنسا فالمساعدات فيها مجزئة ومبعثرة بين الإدارات المختلفة. لكن السؤال الذي يطرح نفسه: هل حقا المساعدات المالية في فرنسا أقل من الدول الأوربية الأخرى؟ لن نجيب عن هذا السؤال بشكل مباشر ولكننا سنكتب لك سلسلة من المقالات عن المساعدات المختلفة في فرنسا لتكتشف بنفسك الجواب. فمثلا اليوم سنسلط الضوء على المساعدات المالية المخفية ل CCAS.

قد تكون هذه المرة الأولى التي تسمع فيها بهذا المركز الداعم للنشاطات الثقافية والرياضية وكذلك الأمور الاجتماعية. في كل مدينة فرنسية هناك مركز خاص داعم لهذه الفعاليات يمكن مشاهدته من هنا. طبعا تختلف المساعدات وأسماؤها وقيمتها من مدينة إلى اخرى حسب ميزانية كل بلدية. لذلك سنأخذ بعض الأمثلة عن المساعدات في مدينة نانت وعليك الاستفسار في مدينة عن وجود عن المساعدة أم لا. قد لا تحمل نفس الاسم في مدينتك ولكن بنسبة 90% قد تكون موجودة. فقط عليك طرح السؤال على موظف CCAS الخاص بمدينتك. ستفهم من الأمثلة غاية كل مساعدة وبالتالي يمكنك سؤال الموظف عن المساعدة المحددة. 5 أنواع من المساعدات يختص بها هذا المركز، إليك التفاصيل.

القرض الاجتماعي الصغير

هو قرض بدون فوائد مقدم للأشخاص المرفوضين من الحصول على قروض من البنوك العادية. حسب حالتك وشرعية طلبك قيمة القرض يمكن أن تتغير من 300 إلى 8000 يورو. يمكن إعادة القرض خلال مدة أقصاها 5 سنوات كحد أقصى. يمكن استخدام هذا القرض لتطوير حياتك الشخصية مثل الكمبيوتر أو الأدوات الكهربائية في المنزل. لاتخلط أبدا هذا القرض الشخصي مع القرض الخاص بالعمل مثل شراء السيارة الذي يمكنك الاطلاع عليه من هنا. يستفيد من هذا القرض من يحققون الشروط التالية:

  • مصادر دخل ضعيفة
  • عليك قرض يستهلك 33% من دخلك
  • عدم الاستقرار في حياتك المهنية فمن لديه عقد دائم لايمكنه الحصول على هذا النوع من القروض
  • عدم وجود ضامن في حال طلب قرض

يمكنك قراءة مقالنا عن القرض الصفري أي بدون فوائد خاصة بشراء البيوت

المساعدة الغذائية

هذه المساعدة مخصصة للأشخاص الذين لديهم مشاكل مادية كبيرة وتساعدهم على الحصول على الطعام بشكل مجاني. يمكن توجيه الشخص إلى البنوك الغذائية أو البقاليات التكافلية. كما يمكن إعطاء المحتاجين شيكات مطاعم أو غذائية لاستخدامها في المولات الخاصة بالطعام. بعض المراكز تطلق عليها اسم ” يد العون” أو بالفرنسية coup de pouce.

شيكات المرافقة الشخصية

أو مايسمى أيضا اختصارا CAP هذه الشكات مكملة للمساعدات السابقة وخصوصا لشراء المنتجات الخاصة بالنظافة الشخصية والملابس أو الأدوية أو حتى احتياجات أطفالك. كل شيك يمكن أن يتراوح بين 10 إلى 30 يورو.

الإنقاذ أو الطوارئ

هذه المساعدة تحاول مد يد العون بشكل عاجل للأشخاص غير القادرين على دفع فاتورة كهرباء أو ماء غير متوقعة. طبعا هناك سقف لهذه المساعدات يختلف من مدينة لأخرى وأحيانا من موظف لآخر.

إعطاء عنوان سكن

بعض الأشخاص الذين لايملكون سكنا ثابتا في فرنسا لعدم قدرتهم على الاستئجار أو يسكنون عند شخص لايستطيع أن يعطيهم إقرار استضافة يمكنهم التوجه لمركز CCAS مع اثبات شخصية ساري المفعول. تطلب من الموظف عنوان سكن. من خلاله يمكنك استلام الرسائل الواردة من الجهات الحكومية من أقرب بريد للمركز. يمكنك استخدام هذا العنوان لكل الجهات الحكومية. مدة العنوان سنة كاملة ثم عليك تجديده إذا اضطررت لذلك.

طبعا هناك كثير من المساعدات الأخرى في مراكز حكومية أو اجتماعية أخرى، سنسلط الضوء عليها تباعا. نتمنى أن يكون مقال المساعدات المالية المخفية ل CCAS قد أعطاك إجابة عن استفساراتك عن سؤالك: هل المساعدات المالية المقدمة في فرنسا أقل أم أكثر من الدول الأخرى؟ طبعا هذا النوع من المساعدات لايسمع فيه الناس إلا بعد سنوات من العيش في فرنسا لذلك قلة قليلة قد يعرفونه. على كل البعض يعرفه لأن شخص آخر مقرب منه قد استفاد سابقا من هذه المساعدة. كما أن هناك أشخاص يعرفون بهذه المساعدات ولكن لايطلعون عليها أحدا خوف منهم من إلغائها فيحتفظون بالخير فقط لأنفسهم.

شارك هذا المحتوى: