صورة سيارة

العمل مع اوبر تاكسي في فرنسا.. الخطوات والإجراءات

يقرأ في أقل من 6 دقائق

العمل مع اوبر تاكسي في فرنسا هو  أحد أشهر الطرق للعمل المستقل وتوفير دخل شهري يساعدك على الاستقرار كمغترب في فرنسا. لذلك، سنقدم لك دليلًا مبسطًا حول الخطوات التي تحتاج القيام بها للبدء في جني المال من خلال توصيل الركاب، فقط استحضر ابتسامتك لاستقبال عملائك بعد هذا المقال! 

كيف تبدأ؟ 

إذا كنت تريد أن تصبح سائقًا تعمل لحسابك الخاص مع أوبر ، فأنت بحاجة إلى إكمال الخطوات أدناه:

  1. إنشاء حساب سائق من خلال بضع نقرات على الموقع الإلكتروني الخاص بشركة أوبر.
  2. حجز موعد في أحد مناطق استقبال شركاء أوبر؛ لتسهيل إجراءاتك وتسريعها. انقر على هذا الرابط لتحديد موعد مع أحدهم.
  3. الحصول على بطاقة VTC المهنية (سنخبرك عنها تفصيليًا في السطور القادمة).
  4. إنشاء شركة وتسجيلها في غرفة التجارة. يمكنك معرفة تفاصيل هذه الخطوة من مقالنا عن توصيل الطلبات مع اوبر.
  5. تسجيل ضريبة القيمة المضافة. فقط عليك الانتظار من 2-4 أسابيع للتسجيل. 
  6.  العثور على سيارة مناسبة لنشاط VTC.
  7. تأمين عملك وسيارتك؛ لأنك بصفتك سائقًا خاصًا، يجب أن تكون مؤمنًا على نقل الأشخاص مقابل رسوم. بالتالي ، فإن تأمينات RC Exploitation و RC Circulation إلزامية. شركات التامينات الشركية لاوبر هي: Axa، Allianz، Assurancedesvtc.fr، Jurixis. 
  8. التسجيل في VTCRegister.
  9. طلب لافتات VTC للمركبات الخاصة بك بمجرد التحقق من صحة تسجيلك في السجل ودفع ثمنه. يمكن طلب شارات VTC من مساحتك الشخصية على موقع تسجيل VTC.

الحصول على بطاقة VTC

للحصول على بطاقة السائق الخاص ، هناك طريقتان:

  1. الخضوع للتقييم: يتم تنظيم امتحانات VTC من قبل غرف المهن والحرف (CMA). يمكنك التسجيل عن طريق تحديد موعد في إحدى مناطق الاستقبال الشريكة لنا أو مباشرة على موقع CMA في منطقتك.
  2. المعادلة أو التكافؤ: يمكنك أيضًا الحصول على بطاقة VTC الاحترافية الخاصة بك عن طريق المعادلة مجانًا وبدون تدريب وبدون امتحان بناءً على طلب من محافظتك. للاستفادة من هذا التكافؤ ، من الضروري أن تكون قادرًا على إثبات خبرتك لمدة عام واحد على الأقل في نقل الأشخاص خلال السنوات العشر الماضية.

التسجيل في امتحان VTC

تبلغ رسوم التسجيل للامتحان 206 يورو، وهو السعر الوطني الذي حددته غرفة التجارة من يناير 2020 حتى 30 سبتمبر 2021. ومع ذلك، شركة اوبر تُقدم عرضًا يشمل التسجيل للامتحان و40 ساعة من التعلم عن بعد مع شركائهم في Cab Formations مقابل 20 يورو فقط. للاستفادة من عرض اوبر يمكنك ملئ الاستكاره من هنا.

إذا كنت ترغب في التسجيل في امتحان VTC، فيجب عليك إعداد ملفًا كاملًا لتقديمه إلى غرفة التجارة والحرف (CMA). يتكون هذا الملف من المستندات الأربعة التالية (سيتم قبول الملفات الكاملة فقط): 

1) رخصة قيادة لمدة تزيد عن 3 سنوات أو أكثر من سنتين في حالة نقل الركاب. تذكر أنه يتم قبول التصاريح الأوروبية فقط!

2) بطاقة الهوية الفرنسية أو جواز السفر الأوروبي إذا كنت مواطنًا في الاتحاد الأوروبي. بخلاف ذلك، يمكنك تقديم تصريح إقامة وجواز سفر لبلد المنشأ. لا يتم قبول بطاقة الهوية الخاصة ببلد المنشأ. 

3) إثبات عنوان بتاريخ أقل من 3 أشهر في يوم الامتحان. يتم قبول إيصالات الإيجار، وفواتير الكهرباء والمياه أو الغاز، وكذلك الإنترنت أو الهاتف المحمول. تُقبل أيضًا الإشعارات الضريبية وغير الضريبية. إذا كنت تقيم مع شخص ما، فيجب عليك تقديم دليل على عنوان المضيف، وشهادة الاستضافة، وأيضًا وثيقة هوية للمضيف. 

4) صورة شخصية رسمية.

5) رقم الضمان الاجتماعي واسم المستخدم وكلمة المرور Ameli.fr أو impots.gouv.fr. تذكر أن السجل الجنائي سيكون مطلوب لاحقًا لإصدار بطاقة VTC الاحترافية! 

اختبار VTC

يتكون اختبار VTC من جزأين:

الأول هو الامتحان النظري، ويتضمن: تنظيم نقل الركاب في السيارات الخاصة، ادارة اعمال، السلامة الطرقية، لغة فرنسية، لغة إنجليزية،  تطوير الاعمال،  لوائح VTC.

الثاني هو الاختبار العملي، ويتضمن: احترامك للسلامة على الطرق، علاقتك بالعميل، جودة قيادتك، وقدرتك على الوصول إلى وجهة تم اختيارها عشوائيًا من خلال توفير المعلومات السياحية. بمجرد اجتياز الامتحان العملي، يجب عليك التقدم للحصول على بطاقة VTC الخاصة بك من محافظة مكان إقامتك.

ملحوظة: يتطلب الاختبار العملي لامتحان VTC إحضار سيارة مزدوجة التحكم. تقدم العديد من الشركات مركبات مخصصة ذات دواسة مزدوجة لامتحان VTC. 

يمكنك التسجيل للاختبار من خلال هذا الرابط، واكتشاف محتوى الاختبار من هنا.

تدريب VTC

يتوفر نوعان من التدريب لمساعدتك في الاستعداد لامتحان VTC:

  1. التعلم عن بعد مجانًا مع Campus VTC، حيث يمكنك التسجيل والاستفادة من جميع مواد الدورة، بالإضافة إلى التدرب على الامتحانات، وخوض اختبارات متوسطة لكل اختبار. الأهم ستحصل على شهادة باتمام الدورة بعد الانتهاء منها. للتسجيل اضغط هنا

  2. الدورات التحضيرية مع شركاء Campus VTC: يمكنك تلقي تدريبًا من خلال العديد من مدارس التدريب في فرنسا والتي تتعاون Campus VTC، حيث تقدم دورات لمدة 40 ساعة باشتراك مخفض قدره 99 يورو، وذلك فقط عند الحجز من خلال شركة اوبر.

التسجيل في VTC Register

يجب عليك إحضار المستندات التالية للتسجيل في سجل VTC:

  1. شهادة تأمين تغطي المسؤولية المدنية المهنية.
  2. إثبات تسجيل الشركة (KBIS أو SIREN).
  3. وثيقة التسجيل (البطاقة الرمادية) لكل سيارة.
  4. نسخة (أمامية وخلفية) من بطاقة VTC الاحترافية لكل سائق.
  5. إثبات ملكية السيارة سواء كان ذلك عقد إيجار لمدة تزيد عن 6 أشهر، أو وثيقة ملكية، أو نسخة مصدقة من رخصة DRE الخاصة بك. يمكن أيضًا تقديم إثبات القدرة المالية بقيمة 1500 يورو الممنوحة من قبل البنك الذي تتعامل معه أو منظمة معتمدة من قبل ACPR.
  6. صورة من ترخيص DRE الخاص بك إذا كان لديك.

بمجرد التحقق من صحة مستنداتك من قبل مدير تسجيل VTC، سيُطلب منك دفع رسوم التسجيل (170 يورو).

تسجيل ضريبة القيمة المضافة

يعد التقدم بطلب للحصول على تسجيل في ضريبة القيمة المضافة إلزاميًا، وذلك عندما يتجاوز حجم مبيعاتك السنوي الأخير 34400 يورو. إذا تجاوزت هذا الحد خلال السنة المالية الخاصة بك، فإن التسجيل إلزامي أيضًا.

أما في حالة عدم وصول حجم مبيعاتك إلى هذا الحد، فإنه يجب عليك إما التقدم بطلب للحصول على تسجيل كامل لضريبة القيمة المضافة طواعية؛ أو التقدم بطلب للحصول على تسجيل للشركات الصغيرة VIES، وذلك عن طريق إرسال خطاب إلى مصلحة الضرائب. يمكن العثور على نموذج  هنا. 

ملحوظة: عند تسجيل VIES، لا تُفرض ضريبة القيمة المضافة على خدماتك، ولا تطالب بضريبة القيمة المضافة على نفقات عملك. على الجانب الآخر، فإنك تُعلن وتدفع ضريبة القيمة المضافة على مشتريات الخدمات من الخارج؛ وتقوم بالإعلان عن المبيعات التي تجريها لشركات في دول الاتحاد الأوروبي. 

معايير قبول السيارة على المنصة

  • إذا كانت السيارة تسير بالديزيل أو البنزين، فإنه يجب أن تكون مسجلة خلال السنوات الست الماضية، بينما يتم قبول المركبات الكهربائية والهجينة (البنزين والديزل) حتى 12 عامًا من الخدمة.
  • اعتبارًا من يناير 2021، لم يعد يتم اعتماد المركبات الهجينة الجديدة التي تعمل بالديزل والديزل (المسجلة في عام 2021) على المنصة كجزء من خطة التنقل الكهربائي.
  • أن تكون السيارة متوافقة مع أنظمة VTC. أي مكونة من 5 إلى 9 مقاعد. وتكون قياساتها 4.5 متر الحد الأدنى للطول، و1.7 متر الحد الأدنى للعرض، ومزودة بـ 4 أبواب على الأقل، ويجب أن تكون طاقة السيارة 84 كيلو واط.

من أجل تفعيل مركبة في تطبيق أوبر تاكسي، يجب تحميل المستندات التالية:

  • بطاقة تسجيل المركبة.
  • البطاقة الخضراء للمركبة.
  • شهادة التأمين مع لوحة المركبة والإشارة الظاهرة إلى “نقل الأشخاص مقابل مدفوعات” (حركة مرور RC).

كم يجني السائق من العمل مع اوبر تاكسي في فرنسا؟

في الحقيقة، لا يمكن إعطاء رقم دقيق؛ لأن ما يكسبه سائق أوبر يعتمد على معايير متعددة، من بينها عدد أيام العمل في الأسبوع ، والتكاليف المتعلقة بالسيارة والطراز ، والحالة… إلخ.

ومع ذلك، ووفقًا للأرقام الصادرة عن Uber في عام 2019، فإن متوسط حجم التداول للساعة بلغ 24.81 يورو، ولكن بعد دفع العمولة إلى المنصة (25٪ ورسوم الخدمة، وضريبة القيمة المضافة، والمساهمات الاجتماعية، يحصل السائف على 15.9 يورو.

تذكر أنه يجب عليك الأخذ في الاعتبار الاستثمار الأولي للبدء، والذي يسمح باستئجار أو شراء السيارة وكذلك تكاليف إنشاء شركة وتسجيلها، والحصول على رخصة VTC بما في ذلك الاختبارات والتدريب! لاحظ أيضًا أن دخل سائق أوبر يُحسب بعد خصم العمولة المدفوعة للمنصة! 

تمرير للأعلى