أطفال أنابيب

أطفال الأنابيب في فرنسا ..

يقرأ في أقل من 10 دقائق

أطفال الأنابيب في فرنسا هي الأمل الذي يتمسك به كل زوجين يحلمان بأن يُصبحا آباء. نظرًا لتأثير العقم على الكثيرين في فرنسا، فإن بعض الأزواج يلجأون إلى الإنجاب بمساعدة طبية (AMP)، وخاصة الإخصاب في المختبر. وفقًا لوكالة الطب الحيوي، فإن الإنجاب بمساعدة طبية يمثل 2.8 ٪ من إجمالي الولادات السنوية في فرنسا، أو أكثر من 23000 طفل سنويًا.

في هذا المقال، نقدم لك دليلًا مبسطًا لأهم المعلومات المتعلقة بـ أطفال الأنابيب في فرنسا، من حيث الإجراءات والتكلفة، فتابعنا في السطور التالية!

ما هو معدل نجاح أطفال الأنابيب؟

في عام 2019 ، أبلغت وكالة الطب الحيوي عن 157،593 محاولة للعلاج المضاد للفيروسات القهقرية ، 40٪ منها عن طريق التلقيح الاصطناعي. فيما يمثل استخدام الحقن المجهري 68٪ من جميع محاولات الإخصاب في المختبر- بغض النظر عن أصل الأمشاج المستخدمة.

من بين 27،063 طفل ولدوا نتيجة المساعدة على الإنجاب في عام 2019، ولد 41.4٪ بعد النقل الفوري للأجنة من الإخصاب في المختبر (التلقيح الاصطناعي باستثناء الحقن المجهري والحقن المجهري). في 31٪ من محاولات الإخصاب في المختبر تم إجراء تجميد الأجنة.

كما يمكننا القول بأن معدل الحمل بعد التلقيح الاصطناعي هو 22.5٪ باستثناء الحقن المجهري، و 23.2٪ مع الحقن المجهري. بينما معدل الولادة بعد التلقيح الاصطناعي هو 19٪.

يزيد معدل النجاح الإجمالي مع تكرار محاولات التلقيح الصناعي  حتى 4 إلى 6 محاولات. إذ أن ثلاث من كل أربع حالات حمل تحدث بعد التلقيح الاصطناعي تؤدي إلى الولادة. في أكثر من 3 حالات من أصل 4، تلد الأم طفلًا واحدًا، وفي حوالي 22٪ من الحالات تلد توائمًا. كما أن متوسط ​​معدل النجاح لتحقيق الحمل هو في الرابعة من التلقيح الاصطناعي لامرأة دون سن الأربعين.

حتى أي سن يمكن إجراء التلقيح الاصطناعي؟

مشروع أطفال الأنابيب في فرنسا يخضع لقوانين صارمة وخصوصا للعمر. يمكن القيام بجمع البويضات حتى عيد ميلاد المرأة الثالث والأربعين، ويمكن استخدام الأمشاج أو الأنسجة الجرثومية وكذلك نقل الأجنة حتى عيد ميلادها الخامس والأربعين. بينما يمكن إجراء جمع الحيوانات المنوية عند الرجال حتى عيد ميلادهم الستين.

ما هي الإجراءات اللازمة؟

وفقًا لقانون أخلاقيات علم الأحياء المحدث في 2 أغسطس 2021 ، يُسبق تنفيذ الإنجاب بمساعدة طبية ، والتي تعد تقنية التلقيح الاصطناعي جزءًا منها ، مقابلات محددة مع المرأة أو للزوجين المتقدمين للطلب مع طبيب واحد أو أكثر وغيرهم من المهنيين الصحيين. من الفريق الطبي البيولوجي الإكلينيكي متعدد التخصصات في المركز الذي سيجري فيه التلقيح الاصطناعي (طبيب نفسي، ممرضة ذات خبرة في الطب النفسي). يجب على أطباء الفريق:

التحقق من الدوافع؛
إجراء تقييم طبي شامل ؛
الإبلاغ عن كل المخاطر ونسب الفشل والنجاح والزمن المتوقع وعدد المحاولات
– إبلاغ الزوجين باستحالة إجراء نقل الأجنة المحفوظة في حالة انفصال الزوجين وكذلك الأحكام المطبقة في حالة وفاة أحد الأعضاء.
– تزويد كل من الزوجين أو المرأة غير المتزوجة بملف إرشادي يحتوي بشكل خاص على: تذكير بالأحكام التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالإنجاب بمساعدة طبية ؛ وصف لهذه التقنيات أو تذكير بالأحكام التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالتبني وكذلك عناوين الجمعيات والهيئات التي من المحتمل أن تقدم معلومات إضافية حول هذا الموضوع.
يتم تأكيد الموافقة  كتابةً بعد انقضاء فترة تفكير مدتها شهر واحد من إتمام الخطوات المذكورة أعلاه.

 

للاستفادة من المساعدة الطبية للإنجاب، يتم تقييم طلب الزوجين من قبل الفريق الطبي السريري البيولوجي في مركز MAP ويرافقه عدة مقابلات مع المتخصصين في هذا الفريق. إذ تتعلق المقابلات بشكل خاص بدوافع مقدم الطلب (المتقدمين) وتهدف إلى إطلاعهم على تقنيات ART وعواقبها.

بعد الاجتماع الإعلامي الأخير، تترك للزوجين فترة تفكير مدتها شهر واحد. قد يُعتبر وقت التفكير الإضافي ضروريًا لمصلحة الطفل الذي لم يولد بعد. بمجرد انتهاء المدة، يجب على الزوجين تأكيد طلبهما كتابةً للطبيب.

كم يكلف الانجاب بمساعدة طبية؟

أول شيء يجب معرفته هو أن تكلفة التلقيح الاصطناعي يتم سدادها بالكامل”. “وتجدر الإشارة إلى أن أطفال الأنابيب مغطى حتى عيد ميلاد المرأة الثالث والأربعين”. وفقًا لموقع التأمين الصحي AMELI ، يتم تعويض ما يصل إلى أربع محاولات ، وفقًا لاتفاق مسبق. إذا تمكنت من إنجاب طفل بفضل التلقيح الاصطناعي ، فيجب أن ينخفض ​​عداد محاولاتك إلى الصفر. لذلك سيكون لديك أربع محاولات إذا كنت ترغب في إنجاب طفل مرة أخرى. يؤكد مايكل جرينبيرج: “نحن من البلدان النادرة التي تسدد الكثير من محاولات الإخصاب في المختبر بالكامل”. لتأكيد حقوقك ، ستحتاج إلى تقديم طلب إلى طبيبك. سيتعين بعد ذلك التحقق من صحة ملفك من خلال الضمان الاجتماعي.

يشمل التلقيح الاصطناعي تكاليف مختلفة

متوسط ​​تكلفة التلقيح الاصطناعي هو 5000 يورو”. “عليك حساب الموجات فوق الصوتية والاستشارات وتحفيز المبيض …”. يضاف إلى ذلك العلاجات والتدخلات في المنزل ، والتي تتجاوز عمومًا ألف يورو. “قد تختلف التكاليف اعتمادًا على الطريقة المستخدمة في التلقيح الاصطناعي.” الحقن المجهري لأطفال الأنابيب ، حيث يتم إدخال الحيوانات المنوية مباشرة في البويضة ، سيكون لها تكلفة أعلى ، ولكن من الواضح أنه سيتم تعويضها.

أثناء الإخصاب في المختبر ، قد يُطلب منك أيضًا تجميد الأجنة. سيتم تقديم هذه التقنية لك إذا كنت ترغب في تجربة أطفال الأنابيب مرة أخرى أو إعطائها لزوجين مصابين بالعقم أو للعلم. مدة تجميد الأجنة 5 سنوات. “فيما يتعلق بالتكلفة ، يبلغ متوسط ​​سعرنا حوالي 40 يورو سنويًا”

فروق التكلفة بين المراكز العامة والخاصة
“بين المراكز العامة والخاصة ، الاختلاف في التكاليف ليس كبيرا جدا”. يشرح مايكل جرينبيرج. ومع ذلك ، من الضروري مراعاة الرسوم الزائدة التي غالبًا ما تكون موجودة أثناء المشاورات. “لا يتم تعويضهم عن طريق الضمان الاجتماعي. سيكون من الضروري اللجوء إلى شركة تأمين متبادل خاصة مدفوعة الأجر “. تذكر أن تسأل عن عرض أسعار إذا كنت تطلب خدمات عيادة خاصة!

هل التلقيح الصناعي مشمول في التأمين الصحي؟

لدعم الوالدين في خطة الحمل الخاصة بهم ، يوفر التأمين الصحي تغطية 100٪ للعقم. الإخصاب في المختبر (IVF) وهو أسلوب من PMA (الإنجاب بمساعدة طبية) يفتح بالتالي الحق في السداد.

6 لقاحات صناعية
4 أطفال الأنابيب: أطفال الأنابيب: إخصاب في المختبر

 هذه التغطية الكاملة فقط بمعدلات الممارسين المتعاقد معهم ، والتي تستثني الرسوم الزائدة للقطاع 2.

ملحوظة: يمكن للتأمين الصحي التكميلي الجيد أن يغطي جزءًا أو كل النفقات غير المسددة (الرسوم الزائدة ، تكاليف سفر الطبيب ، إلخ).

يغطي الضمان الاجتماعي أربع دورات كاملة ، أي تنتهي بنقل الأجنة. دورة التلقيح الاصطناعي التي يتم قطعها قبل نقل الجنين ، بغض النظر عن المرحلة التي يتم فيها التخلي عن الدورة ، لا يتم خصمها من قبل الضمان الاجتماعي. يخضع هذا السداد لاتفاقيات سابقة تم إنشاؤها لـ 4 محاولات والتي يجب أن تكون إجبارية في حوزتك قبل البدء محاولة الإخصاب في المختبر.

الحد من أربع محاولات يتوافق مع واقع اقتصادي أكثر من كونه حقيقة طبية. فرنسا استثناء.

في بعض الظروف غير المواتية ، من غير المجدي تمامًا تجاوز محاولتين. على العكس من ذلك ، قد تكون المحاولة الخامسة أو السادسة مبررة طبياً.

في حالة الحمل مع الولادة ، تتم إعادة ضبط العداد إلى الصفر ، وستتم تغطية أربع محاولات جديدة. هذا لا ينطبق على حالات الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.

عمليات التلقيح الصناعي التي يسددها الضمان الاجتماعي
يوفر الضمان الاجتماعي تغطية بنسبة 100٪ لأربع دورات كاملة فقط من التلقيح الاصطناعي ، أي دورة تنتهي بنقل الأجنة. في حالة الحمل أثناء الولادة ، يتم إعادة ضبط هذا العداد إلى الصفر. لا تنطبق هذه الميزة على حالات الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.

من المفيد أن تعرف: توقفت دورة التلقيح الاصطناعي قبل أن لا يحسب الضمان الاجتماعي نقل الأجنة.

ما هي شروط تعويض أطفال الأنابيب في فرنسا؟

يمكن سداد تكاليف التلقيح الاصطناعي في ظل ظروف معينة تتعلق بعمر وحالة الوالدين المستقبليين. 

يتم تعويض أطفال الأنابيب من قبل الضمان الاجتماعي ، في حالة:

الزوجان يعانيان من عقم مرضي أو عقم ، وهذا ما أكده طبيا.

أحد الزوجين حامل لمرض خطير يحتمل أن ينتقل إلى الزوج أو الطفل المستقبلي.

يغطي الضمان الاجتماعي فقط المرضى الذين تقل أعمارهم عن 43 عامًا في يوم البزل الجريبي ويسمح فقط بسداد 4 محاولات IVF فقط.

الدعم صالح لمدة عامين ، وبالتالي يجب تجديده بشكل دوري.

بعد المحاولة الرابعة في أي عمر ، وللمرضى الذين يبلغون من العمر 43 عامًا في يوم البزل الجريبي.

لا يغطي الضمان الاجتماعي المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 43 عامًا في يوم سحب البويضات. كما أنه لا يغطي المرضى الذين تقل أعمارهم عن 43 عامًا بعد المحاولة الرابعة. في جميع هذه الحالات ، تقع مسؤولية جميع الأعمال التي تتم في إطار التلقيح الاصطناعي على عاتق الزوجين.

ما هي قيمة تغطية التأمين؟

يقدر متوسط ​​تكلفة دورة التلقيح الاصطناعي الكاملة للضمان الاجتماعي بحوالي 4100 يورو. هذا السعر يشمل:

علاج التحفيز: 1300 يورو

المراقبة الهرمونية والموجات فوق الصوتية: 500 يورو

الجزء العضوي: 600 يورو

الاستشفاء: 1700 €

ملاحظة: هذا التقدير لا يشمل التوقف عن العمل (3 أيام على الأقل) ولا يأخذ في الاعتبار الدورات الملغاة.

رسوم العيادات الخاصة مجانية وتنطوي على تكاليف على نفقتك مثل التخدير وتكاليف الاستشفاء وتكلفة طبيب أمراض النساء الذي يقوم بالثقب أو النقل. لا تتردد في طلب عرض أسعار مسبقًا لمنع التكاليف. يمكن للتأمين المتبادل أو التأمين الصحي التكميلي أن يكمل تعويضك.

 

يبلغ متوسط ​​تكلفة الضمان الاجتماعي لدورة التلقيح الاصطناعي الكاملة حوالي 4100 يورو وينقسم على النحو التالي:

– تقريبا 1300 يورو في المتوسط ​​للعلاج التحفيزي ، بما في ذلك شراء الأدوية وتدخل الممرضات في المنزل

–  500 يورو للمراقبة الهرمونية والموجات فوق الصوتية

– حوالي 600 يورو في المتوسط ​​للجزء البيولوجي مع 430 يورو للتلقيح الاصطناعي الكلاسيكي و 750 يورو للحقن المجهري

– ما يقرب من 1700 يورو للإقامة في المستشفى من أجل البزل والنقل

لا تشمل هذه التكلفة التوقف عن العمل ، والذي لا يقل عن ثلاثة أيام ، ولا يأخذ في الاعتبار الدورات الملغاة والتي تمثل حوالي 15٪ من دورات التلقيح الاصطناعي.

تكاليف خارج التغطية

هناك بعض الإجراءات التي لا يغطيها الضمان الاجتماعي، وتكون تكلفتها الكاملة على نفقتك الخاصة، مثل  IMSI (150 يورو إلى 200 يورو) ، التزجيج (150 يورو إلى 200 يورو).

في العيادات الخاصة، سيتعين عليك دفع المزيد مقابل التخدير (حوالي 200 يورو) ، والاستشفاء (من 400 يورو إلى 900 يورو) ، وطبيب أمراض النساء الذي يقوم بالثقب (من 300 يورو إلى 600 يورو) والنقل (من 150 يورو إلى 300 يورو) ، لذلك من الضروري أن تسأل طبيبك النسائي مسبقًا عن الأسعار ، وبالتالي فإن كل هذه التكاليف التراكمية يمكن أن تكون كبيرة.

إذا كانت هناك تكاليف سفر فهي مسؤوليتك.

لا تنس أيضًا أن تأخذ في الاعتبار تكلفة أيام الإجازة إذا كان عليك التغيب.

لا تؤخذ بعض الفحوصات الإضافية بعين الاعتبار:

اختبار التجزئة

رسوم ادارة المركز

في حالة اللجوء إلى مركز معتمد خاص ، من الأفضل تجنب المفاجآت غير السارة لطلب تقدير مع:

عدد الاستشارات وتكلفتها

تكلفة الأعمال

تكلفة الإقامة

بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تتم المتابعة (فحوصات الدم والموجات فوق الصوتية) في القطاع الخاص عبر شبكة المدينة. لذلك ، غالبًا ما يكون من الضروري الانتقال من ممارسة إلى أخرى وفقًا لتوافرها وفي المختبرات الخاصة.

ملحوظة:

يمكن أن يغطي التأمين الصحي التكميلي كل أو جزء من النفقات غير المسددة ، مثل أتعاب الطبيب الزائدة أو أي رسوم إضافية. مصاريف السفر. يتم تحديد الحد الأقصى من خلال بنود العقد ، وعلى أي حال يمكن أن يتعلق فقط بالدورات الأربع التي يغطيها التأمين الصحي.

كيف تحصل على التغطية؟

من الضروري إنشاء ملف طلب أولي من قبل طبيب الأسرة. يتضمن هذا الملف وصفًا للدورة ويجب أن يتم التحقق من صحته من قبل الضمان الاجتماعي الصحي. 

لا يوجد رقم محدد لعدد الأطفال الذين يمكن للزوجين الحصول عليهم باستخدام التلقيح الاصطناعي في فرنسا. ومع ذلك ، فإن معظم المراكز الطبية التي تقدم خدمات التلقيح الاصطناعي تتبع مبدأ “الاستخدام المسؤول” وتنصح الأزواج بالحصول على عدد مناسب من الأطفال بحيث يمكن توفير الرعاية اللازمة لهم والمساعدة في تحسين جودة الحياة لهم وللأسرة بشكل عام. يجب على الأزواج الذين يفكرون في استخدام التلقيح الاصطناعي التحدث مع أطبائهم لمناقشة عدد الأطفال المناسب لحالتهم الصحية وظروفهم الشخصية.

 

تمرير للأعلى