كيفية حساب الضرائب في فرنسا

ضرائب فرنسا دليل المغترب
يقرأ في أقل من 6 دقائق

عملية حساب الضرائب في فرنسا من أعقد الأمور. صحيح أن أصحاب الدخل المحدود أو من يعيشون على المساعدات غير معنين بهذا الأمر. لكن بمجرد عملك ولو بشكل جزيء يوجب عليك أن تحسب ضرائبك بشكل جيدا وإلا ذلك سيؤثر على المساعدات التي ستتلاقها. فمؤسسة الكاف مثلا تركز في حسابتها على ماتصرحه في مصلحة الضرائب في نهاية شهر نيسان لأيار من كل عام. سنحاول في هذا المقال أن نشرح لك خطوة بخطوة عملية حساب الضرائب إذا ماكنت ستدفع وإمكانية تأثيرها على مساعدات الكاف مثل مساعدة السكن أو التعويض العائلي أو حتى المنح التي يتلاقها أطفالك.

هناك عدة عوامل يجب فهمها لحساب الضرائب في فرنسا سنتكلم عنها كل واحدة على حدى. فمثلا حساب الحصص لكل عائلة، شرائح الضرائب، التخفيضات الضريبية.

حساب الحصص

حساب الحصص يعتمد على عدد أفراد الأسرة وأعمارهم وإلى الحالة الاحتماعية للأسرة. وهو معيار أيضا يتم تقسيم دخلك السنوي الكلي عليه لنحصل على المبلغ النهائي الذي يعتمد لحساب الضريبة. ويختلف في حالة الطلاق أو إمرأة أرملة مع أطفال كل ذلك سنحاول تفصيله مع أمثلة تطبيقية لكل حالة.

حالة عامة

سنبدا بالحالة العامة والأكثر شيوعا وهي حالة أسرة مع اطفال. في الحقيقية كل شخص بالغ أي عمره أكثر من 18 سنة يعتبر حصة كاملة وكل طفل أصغر من 18 سنة يعتبر نصف حصة. فمثلا لتكن الأسرة مكونة من أب وأم وطفلين. الحساب يتم على الشكل التالي: الأب حصة والأم حصة وكل طفل نصف حصة إذا المجموع الكلي 3 حصص وستجد هذا الرقم مكتوب على تصريح الضرائي كما هو مبين في الصورة التالية.

أما إذا كانت الأسرة مكونة من أب وأم و3 أطفال فإن الحساب يختلف قليلا لأن الأسرة هنا أصبحت كبيرة. فمثلا إذا استخدمنا المثال السابق للحساب هنا فهذه الأسرة ستكون عدد حصصها هو 3.5 ولكن بما أنها أصبحت كبيرة فمصلحة الضرائب تضيف حصة كاملة لك طفل إضافي إنطلاقا من 3. أي أن حصص هذه الأسرة ستكون 4 بدلا من 3.5. كذلك بالنسبة للأسرة المكونة من أب وأم و 4 أطفال ستكون حصتهم 5 وهكذا. سأضع لكم جدول بسيط يسرد كل هذه الحالات.

الأسرةعدد الحصص
الزوجان فقط2
زوجان وطفل واحد فقط2.5
زوجان وطفلان3
زوجان و3 أطفال4
زوجان و 4 أطفال5
كل طفل إضافة تضاف حصة كاملة: زوجان و 5 أطفال6

حالة خاصة

في حالة كان هناك طلاق والأطفال يعيشون بشكل متناوب بين الأم والأب سيتم حساب الحصص على الشكل التالي كما هو مبين في الجدول.

الأسرةعدد الحصص
أب أو أم + طفل1.25
أب أو أم وطفلان1.5
أب أو أم و3 أطفال2
أب أو ام و 4 أطفال2.5

أي أنه كل طفل يعتبر ربع حصة ولكن اعتبارا من الطفل الثالث يتم إضافة نصف حصة على الأسرة. طبعا يتم تصريح الضرايب للأب على حدى وللأم على حدى مع حساب حصص الأطفال كما هو مبين في الجدول. أما إذا كان هناك طلاق وعدم تناوب الأطفال فمن يحتفظ بالأطفال يتم حساب الحصص كما هو مبين في الجدول الأول مع استثناء الزوج أو الزوجة من الحساب أي حذف حصة كاملة.

حالات خاصة تضيف نصف حصة على حساب الأسرة من قبيل ضحايا الحرب والمحاربين القدماء أو غير القادرين عن العمل ضمن شروط معينة ومن عمره أكثر من 74 سنة.

شرائح الضرائب

سنعرض لكم جدول يبين الشرائح ونسب الضرائب المترتبية عليها. ثم نقوم بضرب أمثلة عن عملية حساب الضريبة السنوية.

الشرائحنسبة الضريبة
10 065 € حتى0%
10 065 € – 25 659 €11%
25 660 € – 73 369 €30%
73 370 € – 157 806 €41%
انطلاقا من 157 807 €45%
جدول توضيح للشرائح الضريبية ونسبها

حساب الضريبة

حساب الضريبة إذا يعتمد على عاملين اثنين سبق وأن شرحناهما في الفقرتين السابقيتن ألا وهما الحصص والشرائح. طبعا للحساب سنأخذ بعض الأمثلة الحقيقية.

مثال 1:

أسرة مؤلفة من أب وام و طفلين ولديهم دخل سنوي 30000 يورو. نتكلم عن دخل وليس مساعدات بالطبع هنا. يعني أن يكون أحد الأبوين أو الاثنين معا يعملون بشكل جزئي أو كلي. أولا سنحسب الحصص وفقا للجدول الأول فعدد الحص هو 3. سنقوم بتقسيم الدخل السنوي على عدد الحصص أي 30000/3=10000 . نعود الآن إلى جدول الشرائح فنلاحظ أن مبلغ الحساب الضريبي لهذه العائلة يقع ضمن الشريحة الأولى أي أنها لاتدفع أي ضريبة.

مثال2:

أسرة مؤلفة من أب وأم 4 أطفال ودخلهم السنوي هو 100000 يورو. نبدأ بالحصص فوفقا للجدول فعدد حصص هذه العائلة هو 5. إذا لحساب مبلغ الحساب الضريبي نقوم بتقسم الدخل السنوي على عدد الحص أي 100000/5=20000 يورو هو المبلغ الذي يتم الحساب عليه وهذا المبلغ يتواجد في الشريحة الثانية أي نسبة الضريبة عليه هي 11%. وبما أن او 10065 يورو معفية من الضرايب نقوم بالعملية التالية:
20000-10065=9935
هو المبلغ النهائي الذي سيتم ضربه ب 11% أي
9935*11/100=1092
إذا ضريبة الدخل الواجبة عليك هي 1092 يورو. وهكذا يتم الحساب بشكل عام من أجل الشرائح الأخرى والحصص المختلفة.

التخفيضات على الضرائب

هناك حالات متعددة تعمل على تخفيض الضرائب في فرنسا وحتى إن لم يكن عليك ضرائبك فإن هذه المبالغ التي يمكن تخفيضها ستلعب دور كبير في رفع المساعدات التي تتلقاها من مؤسسة الكاف. سأعطيك مثالا قمنا بحسابه سابقا في المثال الأول حيث كان الدخل السنوي 30000 والضرائب كانت صفر. لكن مبلغ 30000 إن لم تضف عليه التخفيضات التي تستحقها سيحرمك من كثير من المساعدات في مؤسسة الكاف. إليك بعض الأشياء التي يمكن أن تخفض هذا المبلغ إلى حده الأدنى وبالتالي الاستمرار في الحصول على المساعدات. لكن عليك الانتباه إلى أمر أن مؤسسة الكاف تقوم بحسابتها على تصريح الضرائب عن سنة 2018 إذا كنت في سنة 2020.

هناك نوعان من حساب التخفيضات في مصلحة الضرائب: الحساب الآلي والحساب الحقيقي.

الحساب الآلي:

يتم حذف 10% من الدخل العام فمثلا نحن نحسب على المثال 1 حيث كان الدخل 30000 يورو أي يتم حذف 10% أي 3000 يورو ويصبح المبلغ 27000 يورو وهذا ماتأخذه مؤسسة الكاف بعين الاعتبار.

الحساب الحقيقي:

وهنا تدخل في هذا الحساب كثير من الأشياء وننصح به لكل من لديه مصاريف كثيرة يقوم بصرفها خلال عمله أو حتى تجارته. ويتم وضع هذه المصاريف في الحقل
1AK
من تصريح الضرائب.
سنذكر لك لائحة طويلة يمكن أن تعطيك فكرة عما يجب أن تخفضه في الضرائب:

لائحة بأكثر التخفيضات المهمة

  • حساب عدد الكيلومترات التي تقطعها في سياراتك لعملك. فمثلا لنقل عندك مركبة 6 أحصنة وقد قطعت 1000 كيلو متر شهريا للتنقل بين منزلك ومكان عملك أي 12000 كيلو مترا سنويا أي مايقارب مبلغ 5132 يورو يجب تخفيضها من الضرائب. يمكنك الحساب الدقيق وحسب المركبة لديك عن طريق الرابط التالي.
  • لنفترض أنك اشتريت جهاز كمبيوتر لعملك يمكنك أن تضيف هذا المبلغ على التخفيضات بشرط أن لايتجاوز المبلغ 500 يورو إذا تجاوز سعر الكمبيوتر هذا المبلغ يمكنك تقسيم المبلغ على سنتين.
  • لنفترض أن اشتريت سيارة للعمل يمكنك إضافتها أيضا.
  • أدوات للعمل.
  • ملابس بما لايتجاوز 500 يورو سنويا.
  • إذا كنت تعمل بشكل حر في منزلك مثلا يمكنك أيضا حساب مساحة الغرفة التي تعمل بها بالنسبة لمساحة الشقة وتحساب الإيجار والكهرباء والتأمين وما إلى ذلك وفقا للنسبة وإضافتها إلى تخفيضات الضرائب.

كل هذا المبالغ المجمعة قد تصل إلى 10000 يورو سنويا وبالتالي 30000-10000=20000 وبالتالي الكاف يحسب على هذا المبلغ الجديد.

خاتمة

للاستفسار أكثر عن حالات خاصة في حساب الضرائب في فرنسا يمكن مراجعة الموقع لطلب استشارة تخفض لك الضرائب وتعمل لك دراسة مستفيضة تخفف عليك الأعباء بشكل أكبر وتمنحك هامنش مناورة أكبر. يمكنك مراسلتنا عبر الإيميل

نتمنى أن يكون المقال مفيدا ويساعد الكثيرين على فهم نظام الضرائب في فرنسا.

كيفية حساب الضرائب في فرنسا
تمرير للأعلى
error: المحتوى محمي
%d مدونون معجبون بهذه: