رحلتي إلى تركيا برا من فرنسا

يقرأ في أقل من 9 دقائق

السفر مع العائلة برا متعب عادة وخاصة إذا كانت المسافة طويلة وبالإضافة إلى ذلك إذا كانت زوجتك لا تقود تقود سيارة أو رخصتها أتوماتيك فقط. لكنها رحلة ممتعة جدا وخاصة إذا كان أحباؤك وأقاربك ينتظرونك في نهاية المطاف. كما أنك ممكن أن تشرح للأولاد عن كل مدينة تمر بها لذلك عليك قراءة بعض المعلومات عن هذه الدول. ستبقى هذه الرحلة في ذاكرة الأطفال حتى يكبروا ويحدثوا أولادهم عنها. إذا وجهتنا اليوم هي تركيا حيث ستعيشون معي تفاصيل رحلتي إلى تركيا برا من فرنسا. طبعا هذا المقال سيكون مفيدا لكل من يعيشون في فرنسا أو بقية الدول الأوربية في شمال وشرق فرنسا. سأتطرق في هذا المقال لعدة جوانب، منها افتراضية، بحيث يكون دليلا شاملا لكل من يريد أن يسافر برا إلى تركيا. من النقاط المهمة بالنسبة للجميع هي التكلفة، مدة الرحلة والاستراحات، الطرق المتبعة، نقاط التفتيش، إلى آخره.

التخطيط للرحلة

قبل أن تسافر برا عليك النظر أولا لمخطط الطريق الأقصر أو الأوفر الذي ستسلكه. فمثلا من غرب فرنسا كان لدي ثلاث خيارات للذهاب إلى تركيا.

الطريق الأول

هذا الطريق هو الأقصر والأفضل، لكن يتخلله بر وبحر، وهو أن تمر عبر ايطاليا ثم تستقل الباخرة من ميناء Ancône حتى ميناء Igoumenítsa في اليونان ثم تتابع طريقك عبر البر إلى تركيا. طبعا أرخص سعر للباخرة هو ١٠٠٠ يورو ذهابا وإيابا لعائلة مؤلفة من ٥ أشخاص عندما تحجز قبل ٣ شهور من السفر أي في شهر نيسان/أبريل. طبعا هذا الحجز لا يتضمن المنامة في غرفة وإنما على مقاعد طيارة لأن حجز الغرف قليل جدا في هذا الوقت من السنة. ولكن عندما تحجز قبل فترة طويلة يمكن أن تجد ب ١٢٠٠ يورو مع حجز غرفة ل ٤ أشخاص. يمكن مقارنة الأسعار عن طريق الموقع التالي. الجيد في هذا الطريق أنك لاتحتاج لأي فيزا عدا الفيزا إلى تركيا وإذا كنت تحمل جوازا أوربيا لاتحتاج أي فيزا. لاتنسى أن هناك مصاريف الوقود والطريق المدفوع في أيطاليا واليونان وتركيا الذي هو أغلى من الطرق الأخرى. لكن للأمانة هذا الطريق ليس عليه كثير من الناس وخاصة وقت العودة لأن الأتراك المتواجدين في اسبانيا وايطاليا أقل بكثير من المانيا وهولندا والنمسا … إلى آخره..

الطريق الثاني

هو الطريق الأرخص وهو طريق بري ١٠٠٪ ولكنه أطول نوعا ما. كما أنك ستمر في دول خارج الاتحاد الأوربي مثل صربيا وهنا ستحتاج لفيزة مرور في صربيا. بالطبع هذا الطريق أفضل بكثير لمن يأتي من وسط وشرق جنوب فرنسا. من خلال هذا الطريق ستمر بإيطاليا وممكن جزء من سويسرا ثم سلوفينيا وبعدها كرواتيا، صربيا، بلغاريا وفي نهاية المطاف ستصل لتركيا. أما إن كنت تأتي من شمال فرنسا والدول المحيطة لها يفضل أن تسلك طريق ألمانيا ومن ثم النمسا، هنغاريا، صربيا ، بلغاريا فتركيا.

الطريق الثالث

هذا الطريق أطول من البقية ولكنك لن تحتاج لفيزة مرور في صربيا ولكن عليك الذهاب إلى النمسا ومن ثم هنغاريا ومن ثم رومانيا فبلغاريا حتى تركيا. هنا ستبقى في دول الاتحاد الأوربي ولن يطلب منك أي فيزا عدا الفيزا إلى تركيا.

بالمناسبة موقع دليل المغترب يقدم لكم هذا الخدمة ب ٧٥ يورو مع كل الحجوزات الوهمية وحجز موعد السفارة مقابل فقط ٧٥ يورو وهناك حسومات للعائلات.

طلب الفيزا التركية

نقوم عنك بعمل كامل لملف طلب الفيزا التركية بمافيه الحجوزات المبدئية وموعد القنصلية. ماعليك إلا دفع الرسوم وأترك علينا الباقي. لمزيد من المعلومات يمكنك مراجعة الصفحة التالية. للاستفسارات الأخرى وإرسال المستندات والوثائق المطلوبة يمكن التواصل معنا عبر واتس أب أسفل الشاشة.

€75.00

بعد هذه الخيارات الثلاثة عليك أن تقرر أي طريق يتناسب معك ومع الجواز الذي تحمله. نصيحة إن كنتم عائلة صغيرة ، أقل من ٤ أشخاص يفضل استقلال الطائرة والاعتماد على الحجز المسبق والعروض الجيدة يمكنك قراءة مقالنا بهذا الخصوص. أما إن كنتم ٥ أشخاص ومافوق يعتبر الطريق البري أرخص وإضافة إلى ذلك ستكون معك سيارتك للتحرك بحرية في تركيا.

التكلفة المادية للوقود والطريق المدفوع

ساعتمد في عملية حساب التكلفة لرحلتي إلى تركيا برا من فرنسا على الطريق الذي سلكته أنا خلال رحلتي. أيضا سأدلكم على موقع يمكن أن يحسب لكم بشكل تقريبي التكلفة اعتمادا على الطريق المتبع ونوع سيارتك.

الوقود والفنادق

بما أنني أنطلقت من غرب فرنسا فكان من الأفضل لي أن أذهب عبر ايطاليا، سلوفينيا، كرواتيا، صربيا، بلغاريا. لكن بما أن لدي أقارب وأصدقاء في المانيا والنمسا فضلت عمل استراحات في هذه البلدان وعمل زيارات للأصدقاء.

المسافة التي قطعتها هي حوالي ٤٠٠٠ كم. سيارتي تعمل على المازوت/الديزل ومتوسط صرفها هو ٦لتر/١٠٠ كم. أي أنها ستصرف ٢٤٠ لتر متوسط سعر اللتر هو ١,٣٠ يورو إذا مصروف الوقود لايمكن أن يتجاوز ٣٥٠ يورو. معدل وسطي القيادة إذا كان هناك سائق واحد للسيارة هو ١٠٠٠ كم يوميا أي بمعدل ١٤ ساعة قيادة ومن ثم يجب الاستراحة في الليل في الفندق. معدل أجرة الفندق وسطيا هو ٥٠ يورو في الليلة. إذا يضاف إلى مصروفك ٢٠٠ يورو كحد أقصى.

أجرة الطريق المدفوع

يمكنك الاطلاع على هذا الفيديو لترى بالتفصيل مخطط الرحلة والحساب التقريبي لمصروف الوقود وأجرة الطريق المدفوع وفقا لطريقك.

الآن سأنتقل إلى كيفية شراء اللصقات الخاصة بالطريق المدفوع في بعض الدول مثل النمسا، هنغاريا وبلغاريا. هناك اشتراك أسبوعي في هذه الدول وهو الأرخص ولايتجاوز ١٢ يورو في أقصى حد

اللصاقة الخاصة بالنمسا يجب طلبها قبل ٣ أسابيع حتى يتم تفعيلها أو يمكنك شراؤها من الأكشاك على الطريق ولكنها أغلى. يمكن شراؤها من الموقع الرسمي ب ٨,٦٠ يورو لمدة ١٠ أيام من هنا.

بنفس الأسلوب يمكن شراء لصافة هنغاريا من الموقع التالي ب ١٠ يورو تقريبا لمدة ١٠ أيام.

لصاقة بلغاريا لمدة أسبوع بسعر ٨ يورو فقط تدخل نمرة سيارتك ولا تحتاج أي لصاقة. يمكن شراؤها من الموقع التالي.

هذا الموقع يسمح لك بشراء هذه اللصقات ولصقات أخرى مثل لصاقات البيئة في أكثر من دولة أوربية. فقط حدد الدولة التي ستمر بها ونوع اللصاقة ومدتها وسيعطيك السعر ويمكن الشراء ببطاقة بنكية. طبعا كل هذه اللصاقات إلكترونية ولن تصلك أي لصاقة على البيت وإنما سيتم حفظ نمرة سيارتك وتاريخ المرور في نظام رادارات وكاميرات الطريق التي ستمر عليها. لذلك يفضل طباعة قسيمة الشراء في حالة تعرضت لتفتيش على الطريق لتبرزها لهم. انتبه أيضا لأمر مهم وهو إدخال نمرة سيارتك بشكل صحيح لأن أي خطأ ممكن يعرضك لغرامة مالية.

المصاريف الشخصية خلال الرحلة

طبعا هذه تعتمد من شخص لآخر فحسب ميزانيتك لك كامل الحرية. طبعا لتخفيض المصاريف يمكنك اصطحاب حافظة أكل كهربائية مخصصة للسيارة ويتم وضع فيها بعض الصندويشات لأول الطريق. أما في الأيام التالية يمكن عند التوقف في الأوتيل إما الأكل هناك أو الشراء من المولات أو من محلات بيع المواد الغذائية التي تكون أرخص بكثير. أيضا يجب عليك اصطحاب نقود معك لتعبئة الوقود أو لشراء الحاجات الشخصية.

طالما أنت داخل دول الاتحاد التي تعتمد عملة اليورو لا مشكلة في استخدام بطاقتك البنكية فلا عمولة تطبق على عملية الشراء. أما في هنغاريا أو صربيا أو بلغاريا ودول أخرى لديها عملات محلية. لذلك يفضل الدفع نقدا/كاش لأنك في حال دفعت ببطاقتك البنكية سيأخذ البنك عمولة ٢ يورو على كل عملية شراء حتى ولو اشتريت بيورو واحد.

أنصح إذا كان مبلغ الشراء كبيرا أن تدفع ببطاقة بنكية لأن البنك سيعطيك سعرا جيدا لتحويل اليورو إلى عملة البلد الذي ستشتري منه. في حال اشتريت نقدا سيحسب لك البائع اليورو بثمن رخيص مقابل عملة بلده.

النقاط الحدودية

طبعا خلال رحلتي إلى تركيا برا من فرنسا مررت بأربعة نقاط حدودية: هنغاريا، صربيا، بلغاريا، تركيا. في طريق الذهاب، منتصف تموز/ جولاي، مدة التوقف على حدود هذه الدول الأربع لم يتجاوز ٣ ساعات. وكانت أطولها على الحدود الصربية البلغارية. في الحقيقة في بلغاريا عملية تنظيم العبور بطئية جدا خاصة عند الدخول إليها على عكس الخروج فهي سلسلة. في طريق الذهاب لم يتم تفتيش سيارتي فقط موظف الجوازات ينظر من داخل مكتبه للأشخاص ونحن في السيارة دون أن ننزل منها. طبعا يطلب أحيانا من بعض السيارات فتح باب مكان وضع الحقائب/باكاج. عملية العودة كانت أطول وخاصة أن عودتنا كانت في آخر أسبوع من شهر أر/أوغست. بقينا نتنتظر فقط على الحدود التركية البلغارية ٨ ساعات وكان ذلك بسبب بطأ البلغاريين. المضحك أن البلغاريين بحجة كورونا وضعوا نظام تعقيم للسيارات على شكل بخاخات وعليك دفع مبلغ ٢ يورو كرسوم. كما أن دخول هنغاريا استغرق وقتا بسبب كثرة الناس العائدة من تركيا.

عند دخول تركيا فقط عليك أن تبرز وثيقة السيارة بالإضافة إلى وثيقة التأمين الخاصة بالسيارة. لم تطلب النقاط الحدودية الأخرى هاتين الوثيقتين. لذلك يجب أن تكون السيارة والتأمين باسمك حتى لاتتعرض لمشاكل.

الانترنت

استخدام الانترنت ضروري جدا من أجل الحصول على المعلومات واستخدام نظام تحديد المواقع/جي بي أس. بعض الأحيان تصادف إغلاقا لبعض الطرق بسبب حادث لذلك يجب أن تبحث عن طريق بديل باستخدام جوجل مابس أو أي تطبيق آخر. عندما تكون في أوربا لايوجد مشكلة لكن في صربيا وتركيا إذا اعتمدت على باقتك الأوربية ستدفع مبالغ طائلة. مثلا الواحد ميغا انترنت ب ٢ يورو حسب بعض الشركات. لذلك يفضل أن تقوم بشراء بطاقة انترنت خاصة للسفر دولية. هذه شركة تقدم خدمة انترنت لمدة ٣٠ يوم بمعدل ٥٠٠ ميغا يوميا وفي حال تجاوزت هذا الحد سيتم تخفيض سرعة الانترنت ل ١٢٨ كيلوبايت. طبعا يمكنك التواصل مع شركتك الأم للموبايل والتفاوض معهم على سعر معين ولكن بشكل عام مكلف الانترنت الدولي.

حقيقية في صربيا لم احتج للانترنت لأني حملت خريطة صربيا عبر جوجل مابس عندما كنت في هنغاريا. لكن هذا يعني أنك لن تستطيع أن تحصل على تحديثات جوجل مابس في حال حصل حادث وستضطر للانتظار في الزحمة. لذلك الانترنت مهم جدا. في تركيا شراء الباقة الدولية حصري للأجانب وقيمتها ٢٥ يورو لمدة شهر. عندما وصلت تركيا كان الليل قد حل وحاولت أن أجد محلا لبيع بطاقات الموبايل والانترنت فلم أجد للأسف ولم يخطر في بالي أن أتوجه إلى مدينة Adirne. فاضطررت فتح الانترنت خلال دقيقيتين كلفني ٥٠ يورو وتم إغلاق البيانات الدولية لتجاوز الحد المسموح لي. لذلك الطريقة المثلى هي ان تطلب من أقاربك أن يشتروا لك خط تركي باسم أحدهم مع رصيد دولي ويرسل لك السيم بالبريد على عنوانك في أوربا. بهذه الطريقة يمكنك استخدام الباقة التركية في صربيا مثلا وعند دخولك تركيا وبسعر رخيص جدا.

نصائح عامة

  • تجنب القيادة في الليل وخصوصا في دول مثل هنغاريا وصربيا وبلغاريا
  • اغتنم فرصة أن الأولاد الصغار نيام والاستمرار في القيادة ماداموا نائمين
  • عند النوم في الفنادق يفضل أن يكون مصف السيارات مغلقا
  • في الاستراحات انتبه كثيرا على سيارتك ولا تبتعد عناها كثيرا
  • تعبئة الوقود في المدن وليس على الطريق السريع فالأسعار أرخص بكثير
  • تحميل بعض الألعاب والأغاني للأطفال ليلتهوا بها على الطريق ولا تضطر لفتح الانترنت
  • عدم وضع النقود في مكان واحد
  • تجنب حمل المجوهرات والأشياء الثمينة
  • لايجوز حمل نقود أو مجوهرات تتجاوز قيمتها ١٠ آلاف يورو
  • عدم نسيان الموبايل في سيارتك
  • عدم دفع مبالغ كبيرة نقدا عند الشراء
  • اختيار الفنادق في العواصم لعمل زيارات سريعة للمعالم الأثرية وأكثر أمنا
  • الفنادق في استنبول رخيصة لكن عليك الانتباه للمصفات فهي معضلة المعضلات
  • الانتباه للقيادة في تركيا فاحترام القانون عملة نادرة
  • عدم استخدام بطاقتك البنكية للمبالغ الصغيرة أقل من ٥٠ يورو
  • عرض سيارتك على ميكانيكي قبل المغادرة وعند العودة
  • الملابس في تركيا رخيصة يمكنك اغتنام الفرصة
  • يفضل أن يكون عندك تأمين سفر حقيقي وليس وهميا فإن حصل لك أي مكروه سيتم نقلك على حساب الشركة
  • الحجز الوهمي للطيران غير مطلوب في حالة السفر برا
تمرير للأعلى