نصائح ذهبية في تقنين فاتورتك الشهرية

يقرأ في أقل من 6 دقائق

في أغلب أوربا هناك توجه نحو الطاقة النظيفة أي الكهرباء فنرى أغلب المنازل الجديدة ليس فيها تمديدات للغاز المنزلي أو حتى التدفئة. على الرغم من أن الغاز أرخص من الكهرباء بشكل عام ولكن هناك ظروفا تحكم استخدام إحداهما على حساب الآخر. فيما يلي سنذكر لك نصائح ذهبية في تقنين فاتورتك الشهرية في مختلف انواع الطاقة في منزلك. كذلك سنتظرق لحلول بديلة تساعدك أكثر. كما يمكنك الاضطلاع على مقالة عن شيك مساعدة الطاقة في هذا الخصوص

الكهرباء

رغم أن أغلب المنازل في فرنسا أصبحت مزودة بعدادات ذكية يمكن من خلالها معرفة المصروف الشهري للكهرباء بشكل دقيق، إلا أن أغلب الشركات تعتمد على التقدير في حساب الفاتورة. بكلام آخر، عندما تدخل المنزل لأول مرة تقدر الشركة صرفك للكهرباء حسب عدد أفراد الأسرة ومساحة المنزل ومقارنة مع فواتيرعوائل مشابهة. فمثلا متوسط صرف عائلة للكهرباء العادية دون التدفئة وتسخين الماء هو 30 يورو شهريا. بهذا تقطتع الشركة مبلغ 30 يورو شهريا حتى يتم الكشف على العداد بعد فترة من الزمن وتقوم بعمل حساب تقديري آخر. على سبيل المثال تم الكشف على العداد بعد 3 شهور فوجدت الشركة أنك صرفت 150 يورو فتقوم بمطالبتك ب60 يورو إضافية وتبدا باقتطاع 50 يورو شهريا بدلا من 30 وهكذا. إذا الحساب تقديري وليس حقيقي لكنك يمكن أن تدخل إلى حسابك على شركة الكهرباء وتراقب صرفك شهرا بشهر.

تجهيزات المنزل

تلعب تجهيزات المنزل دورا أساسيا في ارتفاع فاتورة الكهرباء. فمثلا تحاول أن تقارن أحيانا بينك وبين فواتيرالأصدقاء المشابهين لوضعك من حيث عدد أفراد الأسرة ومساحة المنزل. هنا أحيانا ترى فارقا كبيرا بين فاتورتك وفاتورتهم للكهرباء فتحس بالغبن. انتبه ياعزيزي سأشرح لك لماذا هذا الفارق. لنفترض أنك تسكن في منزل جديد فيه التدفئة تعمل على الكهربا وأحد أصدقائك التدفئة عنده تعمل على الغاز الفردي وآخر التدفئة عنده بشكل مجمع، هيا بنا لنرى كيفية حساب الفواتير. المقارنة ستكون على الفاتورة السنوية لأنها أدق فهي تأخذ بعين الاعتبار كل الفصول.

التدفئة على الكهرباء

المتوسط السنوي لصرف عائلة من 4 أشخاص تسكن في منزل مساحته 70 م2 هو 10000 كهرتزأي مايعادل تقريبا 1350 يورو. هذا الحساب خاصة فقط بالتدفئة ولا علاقة له بتسخين ماء الحمام والمطبخ او الأدوات الكهربائة الأخرى.

التدفئة على الغاز

المتوسط السنوي لصرف نفس العائلة السابقة ولكن هذه المرة كل شيء يعمل على الغاز في المزل (التدفئة، تسخين الماء، الطبخ) ماعدا كهرباء المنول هو 11200 كهرتز أي مايعادل وسطيا 575 يورو.

التدفئة بشكل مجمع

هذه التدفئة تحتاج تجمعات كبيرة في أغلب الأحيان وهي تعتمد بشكل رئيسي على الغاز والفيول. بنفس الحسبة السابقة نلاحظ أن المتوسط السنوي للصرف هو 540 يورو فقط للتدفئة دون الفواتير الأخرى (الماء الساخن في الحمام أو غاز الطبخ أو الكهرباء)

أتوقع أنك بدأت تفهم الأمور أكثر. على كل إن كان لديك استفسارات يمكنك طرحها في التعليقات أسفل الصفحة لنرد عليك.

الوجود المستمر في المنزل وعدم مغادرته لأيام لعدم وجود عمل يلعب دورا إضافيا في زيادة فاتورة التدفئة. فمثلا الأوربي يذهب إلى العمل ويطفئ الصوفاج الكهربائي ويقوم بضبطه لمعاودة العمل قبل ساعة من دخوله المنزل أي على الساعة الخامسة مساء مثلا.

الغاز

تختلف فاتورة الغاز كما بقية الفواتير وفقا للمنزل الذي تسكن فيه والتجهيزات الموجودة. فالمنازل المجهزة بتدفئة على الكهرباء فواتيرها تكون أعلى. على كل كما ذكرنا سابقا، الغاز أرخص من الكهرباء ولكن تبقى إمكانية وجود التجهيزات هي من تحدد استعماله. هناك بعض المساكن الجديدة التي ليس فيها تمديدات غاز مع ذلك أصحابها يشترون أنبوبة الغاز ويعتمدون عليها بدلا من الكهرباء. كما أنهم يستبدلون أجهزة التدفئة الكهربائية بأخرى تعمل على الغاز. في نهاية المقال سنعرض لك كل هذه الأجهزة مع روابط لشرائها وبأسعار مقبولة. فإن جودة الأجهزة تلعب دورا في تخفيف الفاتورة.

الماء

طبعا القادمون الجدد إلى أوربا لم يعتادوا بعد على التقنين والاسترشاد في استهلاك الماء. فبلادنا التي تعاني من شح الماء، فاتورة الماء فيها رخيصة جدا لذلك الناس تسرف في استهلاكه. لكن في أوروبا رغم وفرة المياه بسبب الأمطار والأنهار الوفيرة إلا أن الفواتير موجعة للجيب وللقلب. لذلك يجب اتباع عادات معينة لتقليل صرف الماء. سأعطيكم عادة مضحكة لدى الغرب وهي التبول تحت الدوش وذلك لتقليل فاتورة الماء. فإنه إذا ذهب إلى التواليت فسيصرف 2 ليتر ماء هناك. إذا هناك بعض الممارسات التي تخفف من صرف الماء من قبيل استعمال الدوش بدل حوض الماء واستخدام صنابير مخصصة تخلط الهواء بالماء فتخفف صرف الماء للنصف في الحمام أو المطبخ. كما أن التأكد من عدم وجود تهريب في الحمام أو في التواليت أو في المطبخ سيجنبك 200 يورو على الأقل في الفاتورة.

نصائح

جاء وقت النصائح الذهبية في تقنين فاتورتك الشهرية. أغلب العوائل عندما تأتي إلى أوربا تكون حالتها المادية متواضعة فهي غير قادرة على شراء أدوات كهربائية جديدة أو أن المنظمة التي تشرف عليها فرشت البيت بأدوات مستعملة. على كل هذه مرحلة مؤقتة سنة أو سنتين ثم عليك ان تفكرعلى المدى البعيد. بعبارة أخرى تخفيف فاتورة الكهرباء التي هي دورية بينما شراء الأدوات الكهربائية قد يكون مرة كل 10 سنوات. فمثلا إذا اشتريت ثلاجة أو فريزر مستعمل ب 150 يورو بدل 300 يورو للجديد. هنا أنت وفرت 150 يورو لكن صرف القديمة سيكون دائما أكبروقد يصل فرق الصرف ل 50 يورو سنويا وبالتالي خلال 3 سنوات ستصرف ماوفرته. عدا عن أنها قد تعطل في أي وقت وليست مكفولة. فمايلي بعض النصائح لتخفيض أو تقنين فاتورتك الشهرية بشكل كبير  :

  • شراء أدوات كهربائية جديدة وخصوصا من فئة توفير الطاقة المشار إليها بحرف A++
  • عدم وضع المبردات بجانب مصادر الحرارة، مثل وضع الثلاجة بجانب الفرن فهذا يزيد الاستهلاك
  • أطفئ كل الأجهزة غير الضرورية في المنزل وقت النوم أو وقت السفر(الكمبيوترات، أجهزة الويفي، الموبايلات،إلخ) ستوفر لك 100 يورو سنويا على الأقل
  • إذا كان بإمكانك تركيب ألواح طاقة شمسية فهذا سيوفر أكثر خصوصا للإضاءة
  • في بعض المنازل هناك عدادان للكهرباء ليلي ونهاري وبهذا عليك إشعال الغسالة والجلاية بعد الساعة 9 مساء
  • تعييربعض الأجهزة الحديثة لتعمل أو لتنظفئ في وقت معين حسب الاستخدام
  • الصيانة أو التنظيف المستمر لبعض الأدوات يجعلها تستهلك أقل، قمثلا مكنسة الكهرباء يجب تفريغ كيسها بشكل أسبوعي
  • فتح الستائر ودخول الشمس للمنزل يرفع من حرارته ويقلل من استهلاك الطاقة
  • عدم تشغيل جلاية الصحون أو أو الغسالة إذا لم تكن ممتلئة بشكل جيد
  • تجنب وضع كمية كبيرة من الماء في الغلاية إذا لم تكن بحاجة هذه الكمية.
  • عدم رفع درجة حرارة شوفاج التدفئة لأكثر من 20 درجة،
  • في حال الخروج من المنزل يجب إطفاء التدفئة على أن تشعلها قبل بساعة من مجيئك عن بعد،
  • عند الطبخ عليك استخدام طناجر الضغط فهي أسرع وأوفر،
  • ضبط سخان الماء على درجة 50 كحد أقصى،
  • عدم فتح باب الفرن والاعتماد على النظر من خلال الزجاج والإنارة المزودة داخل الفرن،

خاتمة

في نهاية المطاف سنعرض لكم أجهزة كهربائية وأدوات يمكن أن تخفف أو تساعد على تقنين فاتورتك الشهرية بشكل كبير. اضغط على الصور لتتعرف على الميزات والأسعار.

جلاية صحون
مدفئة على الغاز
براد
غسالة رأسية
غاز طبخ وفرن
فريزر
نصائح ذهبية في تقنين فاتورتك الشهرية
تمرير للأعلى
error: المحتوى محمي
%d مدونون معجبون بهذه: