المساعدة المالية القضائية في فرنسا : دليلك الشامل

يقرأ في أقل من 10 دقائق

المساعدة المالية القضائية في فرنسا هي واحدة من المساعدات المالية التي يمكنك الاعتماد عليها لتغطية تكاليف الإجراءات القانونية أو القضائية الخاصة بك كليًا أو جزئيًا، لاسيما إذا كنت مغترب ومواردك المالية غير كافية.

في مقال اليوم من دليل المغترب، سنقدم لك دليلًا شاملًا عن شروط الحصول عليها، والقيمة التي يمكنك توقعها، وأيضًا كيفية التقديم وكيفية الطعن في حالة الرفض. لنبدأ!

ما هي؟ 

المساعدة المالية القضائية في فرنسا، هي دفع الدولة للتكاليف المرتبطة بالإجراءات القانونية بشكل كلي أو جزئي، وهي مساعدة مخصصة للأشخاص الذين يريدون تأكيد حقوقهم في المحكمة، لكن ليس لديهم القدرة المالية الكافية.

الاستفادة من هذه المساعدة المالية القضائية، تطلب أن يكون دخلك الضريبي المرجعي وقيمة أصولك المنقولة وغير المنقولة، لا يتجاوزان سقوفًا معينة. حينها تستطيع تقديم الطلب إلى مكتب المساعدة القانونية المختص بمحل إقامتك، مع المستندات الداعمة ، قبل أو بعد بدء الإجراء. 

من المفيد أيضًا أن تعرف أن التقدم بطلب للحصول على مساعدة قضائية، لا يتعلق بأي شكل بمنصبك في الإجراءات القانونية (طرف مدني ، شاهد ، شهود مساعدون ، متهم ، متهم ، متهم ، مدان ، …).

شروط منح المساعدة المالية القضائية في فرنسا

يمكن منحك المساعدة المالية القضائية في حالة توافر الشروط التالية:

  1. أن تكون حاملًا للجنسية الفرنسية أو الأوروبية، أو تُقيم عادة في فرنسا (يُستثنى من ذلك الإقامة القصيرة).
  2. ألا يكون الإجراء القانوني غير مقبول بشكل واضح أو لا أساس له.
  3. عدم وجود تأمين على المصاريف القانونية يغطي تكاليف المحاكمة.
  4. لا يتجاوز دخلك الضريبي المرجعي وقيمة أصولك المنقولة والعقارية سقوفًا معينة. 

هذا ويؤخذ في الاعتبار بشكل أساسي، كل من:

  • الدخل الضريبي المرجعي.
  • قيمة التراث المنقول وغير المنقول (مدخرات مالية، بضائع ثمينة، مجوهرات، سيارات، أثاث،..).
  • العقارات (جميع الممتلكات العقارية مع استبعاد مكان إقامتك الرئيسي والعقار الضروري لممارسة نشاطك المهني من القيمة التي تؤخذ في الاعتبار).

مقدار المساعدة القضائية

يمكنك الحصول على المساعدة المالية القضائية في فرنسا، إذا كان دخلك وقيمة أصولك المنقولة وغير المنقولة لا يتجاوزان الحدود المبينة أدناه، مع العلم أنها قد تكون كلية  (100٪)، أو جزئية (55٪ أو 25٪) حسب حجم دخلك وتكوين أسرتك الضريبية.

إذا تجاوزت قيمة الأصول الخاصة بك السقف المخدد، فلا يمكنك الاستفادة من المساعدة القانونية (لا الكلية ولا الجزئية). أما في حالة تجاوز دخلك المعياري الضريبي حد الدخل ، فقد لا تكون مؤهلاً للحصول على مساعدة قانونية كاملة، ولكن قد تظل مؤهلاً للحصول على مساعدة قانونية جزئية، وهذا يتطلب ألا يتجاوز الدخل الضريبي المرجعي الحدود القصوى المنصوص عليها لتخصيص المساعدة القانونية الجزئية. 

ملحوظة:

في حالة لم يكن لديك دخل ضريبي معياري، فإن الحد الأقصى المأخوذ في الاعتبار يتوافق مع ضعف دخلك الخاضع للضريبة لآخر 6 أشهر ، بعد خصم 10٪ بدل .

السقوف والمعدلات

عدد الأفراد
في المنزل الضريبي
المساعدة الكاملة (100%)مساعدة 55%مساعدة 25 %
فرد واحدالدخل الضريبي المعياري  11262 يورو
قيمة التراث المنقول: 11262 يورو.
الأصول العقارية: 33.780 يورو.
الدخل الضريبي المعياري
بين 11263 يورو
و 13312 يورو.
الدخل الضريبي المعياري
بين 13،313 يورو
و 16،890 يورو.
فردين الدخل الضريبي المعياري: 13.289 يورو.
قيمة التراث المنقول: 13289 يورو.
قيمة الأصول العقارية: 39.860 يورو.
الدخل الضريبي المعياري
بين 13290 يورو
و 15339 يورو.
الدخل الضريبي المعياري
بين 15340 يورو
و 18917 يورو.
3 أفراد الدخل الضريبي المعياري: 15.316 يورو.
قيمة التراث المنقول: 15.316 يورو.
قيمة الأصول العقارية: 45940 يورو.
الدخل الضريبي المعياري
بين 15.317 يورو
و 17366 يورو.
الدخل الضريبي المعياري
بين 17367 يورو
و 20944 يورو.
4 أفرادالدخل الضريبي المعياري: 16.596 يورو. 
قيمة التراث المنقول: 16.596 يورو. 
قيمة الأصول العقارية: 49781 يورو.
الدخل الضريبي المعياري
بين 16597 يورو 
و 18.646 يورو. 
الدخل الضريبي المعياري
بين 18،647 يورو
و 22،224 يورو.
5أفرادالدخل الضريبي المعياري: 17876 يورو.
قيمة التراث المنقول: 17876 يورو.
قيمة الأصول العقارية: 53.622 يورو.
الدخل الضريبي المعياري
بين 17877 يورو
و 19.926 يورو.
الدخل الضريبي المعياري
بين 19،927 يورو
و 23،504 يورو.
6 أفراددخل الضريبة المرجعية: 19156 يورو.
قيمة التراث المنقول: 19156 يورو.
قيمة الأصول العقارية: 57463 يورو.
الدخل الضريبي المعياري
بين 19157 يورو
و 21206 يورو.
الدخل الضريبي المعياري
بين 21207 يورو
و 24784 يورو. 
7 أفراددخل الضريبة المرجعية: 20.436 يورو 
قيمة التراث المنقول: 20.436 يورو 
قيمة الأصول العقارية: 61304 يورو 
الدخل الضريبي المعياري
بين 20.437 يورو
و 22486 يورو. 
الدخل الضريبي المعياري
بين 22487 يورو
و 26.064 يورو. 
معدلات المساعدة القانونية في فرنسا

استثناءات

وهي تتعلق بالحالات التالية:

 1. ضحية أعمال إجرامية وإرهابية:  تُمنح المساعدة القانونية لضحية الأعمال الإجرامية و / أو الإرهابية ولمُعاليهم دون فحص حالة الدخل والأصول. 

2. ضحية عنف منزلي: إذا كنت ضحية للعنف المنزلي ، فقد يتم منحك المساعدة القانونية على أساس مؤقت لإجراءات الطوارئ. ولكن يجب عليك بعد ذلك إثبات أنك تستوفي شروط الدخل والممتلكات المطلوبة للحصول على المساعدة القانونية. إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيتعين عليك تعويض المساعدة القانونية التي تلقيتها على أساس مؤقت. 

3. تحت السن القانوني: تختلف القضية اذا كانت متعلقة بقاصر محروم من الرعاية الأسرية أو بقاصر مع والديه.

  • القاصر الذي لديه رعاية أسرية، يحصل على مساعدة مالية قضائية مؤقتة. لكن يجب التأكد مما إذا كانت مصادر دخل الأبوين تحقق الشروط المتطلبة لهذه المساعدة. في حال ثبوت غير ذلك، يجب على الوالدين تعويض المبلغ المدفوع.
  • القاصر بدون رعاية أسرية: لا يتم دراسة مصادر دخل العائلة.
  • القاصر الذي يطلب مشورة قاضي الأسرة، تُمنح المساعدة القانونية دون قيد أو شرط.

الإجراءات المؤهِلة للحصول على مساعدة مالية قضائية

يمكنك الاستفادة من المساعدة القانونية للإجراءات القانونية المختلفة ، ولكن لن يتم منحها لك في الحالات التالية:  

  • أن يكون الإجراء الذي ترغب في تطبيقه غير مقبول أو لا أساس له من الصحة.
  •  طلب المساعدة بعد انتهاء الإجراءات القانونية.

باستثناء ما سبق، يمكن منح المساعدة القانونية في الحالات التالية:  

  • الإجراءات المدنية (الطلاق ، مطالبة التأمين، إلخ). 
  • الإجراءات الجنائية (المحاكمة أمام المحكمة الجنائية أو محكمة الجنايات ، إلخ). 
  • إجراء إداري (استئناف ضد رفض ترخيص بناء أو عقوبة إدارية ، إلخ). 

يجب أن تعلم:

  • المساعدة القانونية في فرنسا لا تُمنح حالة رفع القضية إلى محكمة أجنبية، ولكن إذا كنت مقيمًا في فرنسا، من بين دول أخرى، مثل كيبيك أو تونس أو المغرب أو الجزائر، فستتمكن من الحصول عليها في ظل نفس الشروط التي يتمتع بها مواطنو هذه البلدان. يمكنك تقديم الطلب حسب الإجراء المعمول به في الدولة المعنية.
  • إذا تم الحكم في نزاعك من قِبل محكمة في دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي (باستثناء الدنمارك والمملكة المتحدة اعتبارًا من 1 يناير 2021)، فيمكن أن تمنحك هذه الولاية نفسها المساعدة ولكن فقط في الأمور المدنية والتجارية. سيتم منحك المساعدة بعد ذلك وفقًا للإجراءات المعمول بها في البلد المعني. في هذه الحالة ، يجب عليك استخدام نموذج محدد وإرساله إلى وزارة العدل الفرنسية، والتي سترسل طلبك إلى البلد المعني.
  • أيضًا يمكنك الرجوع إلى قائمة الدول الأجنبية التي يوجد بشأنها اتفاق مع فرنسا بشأن المساعدة القانونية على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل. 

التكاليف المغطاة 

إذا كان لديك عقد حماية قانونية يغطي جميع تكاليف الإجراء، فلا يحق لك الحصول على مساعدة قانونية. بينما يختلف مستوى تغطية التكاليف اعتمادًا على ما إذا كانت المساعدة القانونية تُمنح كليًا أو جزئيًا. 

إذا حصلت على مساعدة 100٪، يتم تغطية جميع تكاليفك، باستثناء الحق في الترافع، والمحدد في بعض الولايات القضائية بمبلغ 13 يورو مستحق الدفع لمحاميك. كذلك لا يتم تعويض المبالغ التي تم الالتزام بها قبل طلب المساعدة. 

أما إذا تلقيت مساعدة جزئية، فإن الدولة تغطي جزءًا من رواتب المحامين والموظفين العموميين أو الوزاريين (المحضرين ، الموثقين ، إلخ) وفقًا لمعدل المساعدة الجزئية الممنوحة. ومن ناحية أخرى، تغطي الدولة بالكامل التكاليف الأخرى المتعلقة بالإجراءات أو الأعمال التي مُنحت لها مساعدة قانونية جزئية (تكاليف الخبرة، والتحقيق الاجتماعي، وما إلى ذلك).

فيما يتعلق بأتعاب المحامي الخاص بك، يجب عليك توقيع اتفاقية لتحديد رسوم إضافية، حيث يُسمح للمحامي وموكله بتحديد رسوم إضافية في حالة المساعدة القانونية الجزئية. 

أن تعرف: سواء كانت كلية أو جزئية، لا تغطي المساعدة القانونية، التكاليف التي قد يُطلب منك دفعها بموجب الحكم (على سبيل المثال ، التعويضات أو الغرامات). 

كيفية التقديم؟ 

يمكن طلب المساعدة القانونية في فرنسا قبل أو أثناء سير الإجراءات. وفي بعض الحالات، يمكنك أيضًا التقدم بالطلب بعد انتهاء الإجراء، على سبيل المثال، عند تنفيذ قرار المحكمة.

فيما يتعلق بالخطوات، فإنه يجب عليك استخدام نموذج cerfa رقم 15626 (يمكن تحميله من هنا،  أو استلامه من دار البلدية أو من المحكمة)، مع  ملاحظة أن النموذج وتعليماته لا يحتويان على القواعد المطبقة على الطلبات المقدمة منذ 1 يناير 2021.

القواعد المطبقة بداية من 1 يناير 2021

  • إذا كنت مستفيدًا من دخل التضامن النشط (RSA) أو بدل التضامن للمسنين (Aspa) ، فيجب عليك الآن الإعلان عن مواردك وأصولك في النموذج. 
  • لم يعد من الضروري التصريح عن موارد الأشخاص الذين تعيش معهم دون زواج أو شراكة مدنية: رفيق السكن، الشخص الذي تستضيفه أو الذي يؤجر لك المسكن.
  • يجب عليك بشكل منهجي إرفاق آخر إشعار ضريبي بطلبك. 
  • إذا كان الإجراء يعارضك مع أحد أفراد أسرتك الضريبية (الزوجة ، والطفل ، والوالد ، وما إلى ذلك)، فيجب عليك أيضًا إرفاق طلبك بإثبات مواردك للأشهر الستة الماضية. على سبيل المثال، قسائم الدفع ، وإخطار بدل العودة إلى العمل من Pôle Emploi. 
  • في حالة تغير وضعك مقارنة بآخر إقرار ضريبي (طلاق أو معال جديد، فقدان الوظيفةـ التقاعد ، إلخ)، يجب عليك أيضًا إرفاق المستندات الداعمة لطلبك لمدة 6 أشهر الماضية.
  • إذا لم يكن لديك إشعار ضريبي، فيجب عليك إرفاق دليل على مواردك للأشهر الستة الماضية بطلبك. 
  • امتلاك عقد حماية قانونية لا يغطي تكاليف المحاكمة، يقتضي إرفاق شهادة عدم الدفع. 
  • في حال كان العقد الخاص بك يسمح بالتغطية الجزئية، فيجب عليك إرفاق تفاصيل التكاليف التي تمت تغطيتها بالفعل. 
  • إرفاق شهادة عدم تغطية من قبل شركة التأمين. يجب أن تملأ الاستمارة بنفسك ومن قبل شركة التأمين الخاصة بك وأن ترفق بطلب المساعدة القانونية إذا كان هذا الأخير لا يغطي تكاليف الدعوى.
  • يمكنك الحصول على مساعدة في ملء النموذج في دار العدل والقانون (أو نقطة وصول إلى القانون) بالقرب منك. 

أين تقدم الطلب؟

بشكل عام، يجب عليك تقديم الطلب إلى مكتب المساعدة القانونية المسؤول عن مكان إقامتك. إذا لم يكن لديك موطن، يمكنك تقديم طلبك إلى مكتب المساعدة القانونية المختص التابع للهيئة التي أصدرت لك شهادة اختيار محل الإقامة.

ستجد المكتب المسؤول عن منزلك في ملحق المرسوم الصادر في 7 كانون الأول (ديسمبر) 2020 بشأن إنشاء قائمة واختصاص مكاتب المساعدة القانونية؛ ففي حالات محكمة النقض، ومجلس الدولة، وأيضًا المحكمة الوطنية للجوء، يجب عليك تقديم طلبك مباشرة. بينما إذا لم يكن لديك محل إقامة ثابت، فيمكنك تنفيذ إجراءات التوطين قبل تقديم ملفك. 

أما في حالة القضايا المرفوعة أمام محاكم الدرجة الأولى والثانية (المحكمة القضائية ، المحكمة الإدارية ، محكمة الاستئناف ، محكمة الاستئناف الإدارية)ـ فإن مكتب المساعدة القانونية هو المسؤول عن البت في الطلبات.

الطعن في حالة الرفض

إذا تم رفض المساعدة القانونية، يمكنك الطعن في القرار. تستطيع تقديم الاستئناف بنفسك أو بالاستعانة بمحام، سواء كان ذلك ضد قرار الرفض التام للمساعدة القانونية أو ضد قرار منح مساعدة جزئية في حين أنك طلبت مساعدة كاملة. فقط  يجب تقديم الاستئناف في غضون 15 يومًا من تاريخ الإخطار بالقرار. 

كذلك، يجب أن تشير في الاستئناف إلى أسباب اعتراضك على القرار المتخذ. مثال: خطأ يتعلق بعدد أفراد أسرتك أو مقدار مواردك. بينما يجب أن يوجه الاستئناف إلى مكتب المساعدة القانونية الذي أصدر القرار بالبريد المسجل مع إشعار بالاستلام، ولا تنس إرفاق نسخة من القرار المطعون فيه!

ستقوم الخدمة التي أصدرت القرار بإرسال طلبك إلى السلطة المختصة لفحص الاستئناف، وبمجرد الإنتهاء، سيتم إخطارك بالقرار عن طريق البريد. إذا كان هذا القرار الجديد لا يناسبك، فلن يكون لك حق الطعن مرة أخرى، حيث أن هذا القرار الثاني يكون نهائي. 

تذكر: يجب إرسال الاستئناف المقدم من قبل محامٍ إلى رئيس محكمة الاستئناف الإدارية أو رئيس قسم التقاضي في مجلس الدولة عبر خدمة Télérecours teleservice. 

هل يمكن سحب المساعدة المالية القضائية في فرنسا بعد منحك إياها؟!

يمكن سحب المساعدة المالية القضائية التي مُنحت لك، كليًا أو جزئيًا، بحيث يتوجب عليك سداد المبالغ التي قم بتلقيها بالفعل في غضون المهلة المحددة في قرار السحب، وذلك في الحالات التالية:

  1. الاحتيال: يمكن أن تُسحب المساعدة كليًا، في حالة تقديم مستندات داعمة مزورة أو قدمت بيانات كاذبة للحصول على المساعدة القانونية.
  2. الإجراءات المسيئة: يجوز للمحكمة أن تسحب المساعدة تمامًا إذا اعتبرت أن الإجراء القانوني الذي حصلت عليه من أجلها مسيء. هذا هو الحال ، على سبيل المثال ، إذا اعتبرت المحكمة أن شكواك لا أساس لها وأنها تهدف فقط إلى إيذاء شخص آخر.
  3. زيادة مواردك أو قيمة أصولك: قد يتم سحب المساعدة منك إذا زادت مواردك أو قيمة أصولك المنقولة أو غير المنقولة بشكل ملحوظ أثناء الإجراء الذي مُنحت لك من أجله. وينطبق الشيء نفسه إذا كان قرار المحكمة في القضية يمنحك موارد جديدة ، على سبيل المثال التعويض.

تمرير للأعلى