صورة بانير شباب

المساعدات المالية في فرنسا: صندوق مساعدة الشباب (FAJ)

يقرأ في أقل من 5 دقائق

المساعدات المالية في فرنسا، هي أمل يتعلق به كل لاجئ يبدأ حياته من الصفر في بلد أجنبي جديد، ولكن عندما يتعلق الأمر بالشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 سنة، فإن الأمر يُصبح أكثر إلحاحًا. 

في هذا المقال سنقدم لك دليلًا شاملًا حول المساعدات التي يقدمها صندوق مساعدة الشباب (FAJ)، فاقرأ السطور التالية بعناية! 

ما هو صندوق مساعدة الشباب (FAJ)؟

أنشئ هذا الصندوق في عام 1989، بهدف تقديم المساعدات المالية في فرنسا للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 عامًا، ويعانون من صعوبات مالية كبيرة بسبب نقص الموارد، ولكنهم غير قادرين على تلقي مساعدات (RSA) المخصصة للعاطلين عن العمل- إلا إذا كانوا آباء وحيدين-، أو (AAH) المخصصة للبالغين المعاقين. 

يقدم الصندوق مساعداته لمرة واحدة فقط، سواء كان ذلك لتوفير الاحتياجات الأساسية، أو الرعاية الصحية، أو السكن، أو حتى التنقل أو التدريب. على الرغم من أن سقف المساعدات المالية يجب ألا يتجاوز 1000 يورو سنويًا، إلا أن المبلغ الدقيق يختلف اعتمادًا على السلطة المحلية.

يمكن تقديم المساعدات مباشرة إلى مزود طرف ثالث، كما يمكن تقديم طلب مساعدة مالية طارئة للحالات الأكثر إلحاحًا، فقط يحتاج مُقدِم الطلب أن يكون مصحوبًا بأخصائي اجتماعي من البعثة المحلية (Mission locale). للمساعدة في تجميع المستندات، ثم عرضها على لجنة التخصيص التي ستتخذ قرارها.

شروط الاستفادة من الـمساعدات المالية للشباب

في الواقع، لكل سلطة محلية شروطها الخاصة بالأهلية للحصول على FAJ. ومع ذلك هناك معاير أساسية وهي:  

  1. أن يتراوح عمر مقدم الطلب بين 18- 25 عامًا. (بعض البعثات المحلية تسمح للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 18 عامًا بتلقي المساعدة المالية، على أن يكون الشخص مسجلًا في مشروع تدريب مهني خارج المسار المدرسي التقليدي).
  2. أن يكون فرنسي الجنسية أو مقيمًا على الأراضي الفرنسية بتصريح إقامة ساري المفعول. 
  3. أن يعاني مُقدم الطلب من صعوبات الاندماج الاجتماعي والمهني والمادي. 
  4. ألا يكون من المستفيدين من RSA  أو AAH. 
  5. أن تكون لديه موارد محدودة فقط ، أو حتى ليس لديه دخل. 

ملحوظة:

الشباب الذين ما زالوا مندمجين في النظام المدرسي (طلاب المدارس الثانوية والكليات) غير مؤهلين عمومًا للحصول على FAJ. ومع ذلك، قد يتم في بعض الأحيان تقديم المساعدة المالية لهم في انتظار دفع المنحة الدراسية الخاصة بهم أو إذا تعذر حصولهم على المنحة بسبب التكرار.  في هذه الحالة، من الممكن تقديم طلب إلى FNAU (الصندوق الوطني لمساعدة الطلاب في حالات الطوارئ).

  

ما هي المساعدات التي يقدمها صندوق FAJ؟ 

1. الاحتياجات الأساسية

يمكن تقديم المساعدات المالية من صندوق FAJ للشباب غير القادرين على تحمل تكاليف الضروريات الأساسية، مثل الطعام أو التنظيف أو منتجات النظافة. 

2. السكن

تتوفر بالفعل العديد من المساعدات المالية في فرنسا لتيسير أمور السكن، مثل صندوق التضامن للإسكان (FSL)، وأيضًا (ِAPL)، و(ALF)، و(ALS)، يمكنك معرفة المزيد من التفصيل عنها من هنا!

بالنسبة للشباب غير المؤهلين للحصول على هذه المساعدات، يمكنهم اللجوء إلى صندوق FAJ للشباب، من أجل الحصول على سكن طارئ، حيث يتمثل دوره في:

  1. تسهيل الوصول إلى المنزل للعمال الشباب من خلال دفع الوديعة وإيجار الشهر الأول.
  2. دفع تكاليف التركيب ، أي كل المعدات الضرورية لحياة كريمة.
  3. دفع الإيجارات غير المدفوعة أو التأمين على المنزل.
  4. تحمل مسؤولية المياه غير المدفوعة أو فواتير EDF في ظل ظروف معينة.
  5. عرض إقامة ليلية في فندق أو مخيم أو بيت شباب.

للتعرف على المدن التي يسهل إيجاد السكن فيها، اقرأ هذا المقال!

3. التنقل

هناك العديد من الحلول التي يمكن أن تساعد في خفض ميزانية النقل للشباب، لذلك، لا يمكن طلب FAJ إلا إذا لم يكن أي من هذه الحلول ممكنًا، ولم يكن لديك خيار سوى استخدام وسيلة نقل شخصية.

كذلك، لا يتم تغطية جميع تكاليف النقل من قبل FAJ. يجب أن يتم النقل كجزء من التدريب أو البحث عن وظيفة أو العمل. فيما تغطي المساعدة: مصاريف السفر، تكاليف تصليح المركبات، التأمين، رخصة القيادة (دروس القيادة فقط)، وأيضًا رسوم الإيجار. 

4. التدريب

يسهل صندوق مساعدة الشباب (FAJ)، الحصول على دورة تدريبية (أو البقاء فيها) خارج الدورة المدرسية التقليدية.  فقط قبل التقدم بطلب للحصول على المساعدات المالية، يجب مراعاة التالي:

  1. التأكد من عدم وجود دورات تدريبية أخرى أقل تكلفة يمكنها منحك نفس الشهادة.
  2. عدم تلقي تمويل آخر لهذا التدريب نفسه.
  3. التفاوض على الدفع بمرور الوقت مع منظمة التدريب.

5. الرعاية الصحية

قبل التقدم بطلب المساعدات المالية في فرنسا للشباب، من المهم التحقق مما إذا كنت لا تستطيع الوصول إلى الرعاية الصحية الشاملة PUMA، وكذلك الجزء التكميلي منها (CMU-C). فإذا لم تكن مؤهلاً للحصول عليها، فقد يساعدك الصندوق في تغطية تأمين صحي إضافي.

خطوات وكيفية الحصول على المساعدة المالية 

إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على صندوق مساعدة الشباب، فيجب أولًا أن تكون مسجلًا في البعثة المحلية (Mission locale)، ثم اتخاذ الخطوات التالية:

  1. تواصل مع الـ Mission locale التي تنمتي إليها، وقم باستدعاء عامل اجتماعي ليكون مرجعا لك.
  2. سحب الطلب من صندوق مساعدة الشباب الخاص بالمقاطعة التي تسكن بها، ويتكون الملف من نموذج الطلب والأوراق الخاصة بـاحتياجك.
  3. لعرض وضعك، سيساعدك العامل الاجتماعي في جمع المستندات الداعمة لك (الموارد والرسوم والائتمانات والديون). لا تنس أيضًا إرفاق الفاتورة أو إثبات طلبك مع FAJD. 
  4. ارسل طلبك إلى سكرتارية اللجنة الفردية غير المحلية (CUD) التي تتبع لها.  ارفق جميع المستندات اللازمة، واملأ النموذج بالكامل ، أي إجابة مطلوبة، لأنه خلاف ذلك، لن يتم أخذ الطلب في الاعتبار. لا تنسى التوقيع على طلبك وقسم “IT والحريات “في الصفحة 7 من النموذج. 
  5. تجتمع لجنة التخصيص بشكل عام مرة واحدة شهريًا، وقد تطلب حضورك أثناء المقابلة. أما إذا كنت ترغب أنت في الحضور، فيجب تقديم طلب صريح إلى سكرتارية (FAJ) عبر البريد.
  6. بعد مراجعة ملفك، سيتم إرسال إشعار إليك بالقبول أو الرفض.
  7. في حالة رفض طلبك، يمكنك تقديم استئناف في غضون شهرين من تلقي الرفض. ستتولى اللجنة بعد ذلك مسؤولية إعادة فحص ملفك واتخاذ قرارها بالقبول أو الرفض مرة أخرى.

تمرير للأعلى
error: المحتوى محمي
%d مدونون معجبون بهذه: