دليل المغترب

الفروقات بين بطاقات البنك المختلفة: دليل شامل للمستخدمين

بطاقات بنكية
يقرأ في أقل من 3 دقائق

تعد البطاقات البنكية من الأدوات المالية الأساسية التي توفرها البنوك لتسهيل العمليات المالية اليومية. هناك عدة أنواع من البطاقات البنكية، وكل نوع له استخداماته وميزاته الخاصة. في هذا المقال، سنستعرض الفروقات بين بطاقات البنك المختلفة.

بطاقات الخصم المباشر débit carte

هي نوع من البطاقات البنكية المرتبطة بحسابك البنكي الجاري أو التوفير. عند إجراء أي معاملة باستخدام بطاقة الخصم المباشر، يتم خصم الأموال مباشرة من حسابك. تستخدم هذه البطاقات للسحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي، والدفع المباشر في المتاجر، وكذلك للتسوق عبر الإنترنت. من ميزات بطاقات الخصم المباشر أنها لا تحتاج إلى رصيد ائتماني، ولا توجد فوائد على المعاملات، كما أنها تُقبل بشكل واسع في المتاجر وأجهزة الصراف الآلي.

بطاقات الائتمان crédit carte

فهي تسمح لك باقتراض المال من البنك حتى حد معين يعرف بحد الائتمان. يتغير حد الائتمان من بنك إلى آخر وحسب دخلك وسقف السحب. لكن وسطيا يكون سقف الحماية السالب هو 300 يورو. بعض البنوك لاتحتسب أي فوائد أو رسوم في حال بقيت في السالب المسموح. لكن بنوكا أخرى تقتطع رسوما على إقراضك وهنا للأسف تدخل في حالة الربا.

من السلبيات في هذه البطاقات أنها لاتظهر العمليات الجارية على حسابك بشكل آني. فمثلا، عندما تشتري أي شيء بالبطاقة تحتاج إلى يومين حتى تظهر هذه العملية على تطبيق البنك

يمكن استخدام بطاقات الائتمان للشراء الفوري للسلع والخدمات، السحب النقدي (مع رسوم وفوائد)، وحجوزات الفنادق. وتأجير السيارات. تتميز بطاقات الائتمان بإمكانية بناء تاريخ ائتماني جيد، وجود عروض وبرامج مكافآت، بالإضافة إلى حماية إضافية ضد الاحتيال.

كذلك يمكنك قراءة مقالنا عن الشراء بالتقسيط

البطاقات مسبقة الدفع carte prépayée

تحتاج إلى شحن مسبق بالمبلغ المالي قبل استخدامها، وهي لا ترتبط بحساب بنكي. تستخدم هذه البطاقات في الشراء عبر الإنترنت، الهدايا، وإدارة الميزانية الشخصية. توفر البطاقات مسبقة الدفع ميزات مثل عدم الحاجة لحساب بنكي، وجود حد إنفاق محدد يساعد في إدارة الميزانية، وأمان عالي عند استخدامها على الإنترنت.

بطاقات الخصم المؤجلة

تشبه بطاقات الائتمان ولكن يجب سداد الرصيد بالكامل بنهاية فترة الفواتير، والتي عادةً ما تكون شهرًا واحدًا. تُستخدم بطاقات الخصم المؤجلة للشراء الفوري للسلع والخدمات والحجوزات المختلفة. من ميزاتها أنها لا تفرض حد أقصى للإنفاق بشكل عام حسب الائتمان الشخصي، وتوفر برامج مكافآت واسعة، مع فترة سداد قصيرة تضمن عدم تراكم الديون.

البطاقات الافتراضية

تصدر إلكترونياً وتُستخدم للشراء عبر الإنترنت فقط. غالباً ما تكون مسبقة الدفع أو مرتبطة ببطاقة ائتمان رئيسية. تستخدم هذه البطاقات في التسوق الإلكتروني والاشتراكات في الخدمات عبر الإنترنت. تتميز البطاقات الافتراضية بأمان عالي للشراء عبر الإنترنت، التحكم في المبلغ المُنفق، وتقليل مخاطر الاحتيال.

الخاتمة

من الضروري فهم الفروقات بين بطاقات البنك المختلفة لاختيار الأنسب لاحتياجاتك المالية. بطاقات الخصم المباشر توفر الأمان والتحكم في النفقات، في حين أن بطاقات الائتمان توفر مرونة أكبر ومكافآت، بينما تقدم البطاقات مسبقة الدفع والافتراضية حلاً آمناً للشراء عبر الإنترنت. تأكد من مراجعة عروض البنوك المختلفة واختيار البطاقة التي تناسب نمط حياتك وأهدافك المالية. لكن بعد تجربتنا لكثير من البنوك يمكن أن نقدم لكم نصيحة. يمكن الاشتراك مع أي بنك تريد بما يسمى الحساب الجاري فقط دون بطاقة بنكية. طبعا التكلفة لاتتجاوز 1 يورو شهريا. ثم يمكنك الاشتراك ببنك على الانترنت مع بطاقة مجانية مثل Sumeria (ex Lydia) بنك مرن جدا ويوفر لك إمكانية توليد بطاقات بنكية الكترونية تستخدم لمرة واحدة. كما يمكن تقسم المحفظة إلى عدة محفظات وتوليد ريب سريع. كذلك يمكن ربط البطاقة الحقيقية بأي محفظة لديك بضغطة زر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.