العمل في توصيل الطلبات في فرنسا

عمل اوبر ايتس بيتزا
يقرأ في أقل من 4 دقائق

ايجاد فرصة عمل ومصدر دخل شهري من أصعب التحديات التي تواجه المغترب في فرنسا. لذا، في هذا المقال، ومن خلال تجربة مها ياسين، سورية تقيم بفرنسا منذ 6 سنوات، سنقدم لك دليلًا مبسطًا عن العمل في توصيل الطلبات في فرنسا. قبل الخوض في التفاصيل سنتطرق قليلا إلى شركة Uber eats التي تعمل كصلة وصل بين المطاعم والمستهلك من خلال شبكة موصلين طلبات تتعاقد معهم كشركة وليس كموظفين.

الوثائق الضرورية

للعمل كساعي بريد أو موصل للطلبات في شركة اوبر ايتس، عليك الدخول إلى الموقع وعمل حساب بوضع كل البيانات المطلوبة مع إيميلك. ثم سيصلك رسالة على إيميلك فيها رابط ستضغط عليه لتفعيل الحساب. ومن ثم عليك تحميل المستندات التالية:

  • هوية شخصية 
  • صورة شخصية
  • استخراج سجل تجاري من غرفة التجارة KBIS  (تصريح للعمل بشكل شخصي) 
  • كشف حساب بنكي 
  • سجل جنائي أو لا حكم عليه من الموقع التالي

إنشاء شركة ذاتية في فرنسا (auto entrepreneur)

حتى تتمكن من ممارسة العمل الحر أو ما يسمى بالتوظيف الذاتي، يجب أن تحصل على سجل تجاري كرائد أعمال مستقل. هذا يتم من خلال إنشاء شركة ذاتية تسمح لك بدفع ضرائبك بشكل صحيح. لاتمام هذه الخطوة لديك خيارين، إما التقدم إلكترونيًا على الانترنت من خلال الرابط هنا، أو الذهاب بنفسك إلى غرفة التجارة لاستخراجها مقابل مبلغ مالي. 

ماذا إن تم رفض أوراقك؟

في حالة الرفض، فإن السبب يكون واحد من ثلاثة: 

  •  تحميل نسخة مصورة أو وثيقة بالأبيض والأسود. 
  • جميع حواف المستند الأربعة غير مرئية. 
  • المستند ضبابي أو انعكاسات أو ظلال أو كائنات تحجب جزءًا من الصورة. 

تفعيل حسابك

سيتطلب هذا الحصول على حقيبة التوصيل المخصصة لنقل الطعام، فإذا كنت تملك واحدة يمكنك تصويرها وإرفاق الصورة مع الأورق المقدمة، أو يمكنك شرائها عبر الموقع لتفعيل الحساب مباشرة بعد استكمال المستندات، ومن ثم ستتلقى المعلومات اللازمة لبدء نشاطك التجاري عبر البريد الإلكتروني. 

متطلبات العمل مع اوبر ايتس

يمكنك العمل كساعي توصيل في أوبر ايتس باستخدام دراجة هوائية أو إلكترونية أو نارية، أما العمل بالسيارة فليس قانونيًا. إذا كنت تتسائل عن أفضل آلية فنحن ننصحك بالدراجة النارية. ما لم تكن مضطرًا للبدء فورًا ولا تملك رأس مال كافِ، فلا ننصحك بالعمل بالدراجة الهوائية، فالعمل سيكون صعبًا؛ لأنك تضطر إلى قطع الكثير من الكيلومترات طوال اليوم. 

أما عن السكوتر الكهربائي، فله أيضًا سلبياته، لأنه السرعة القصوى هي 25 كيلومتر/الساعة، ولا تكفيك لإنجاز الكثير من الطلبات. هذا إلى جانب ارتباط قدرتك على العمل بشحنه الكهربائي، فإذا انتهى، عليك أن تجد مكانا لشحنه مرة أخرى، ثم العودة لاستكمال عملك. على الرغم من ذلك، يمكنك البدء بالسكوتر الكهربائي لاختبار الأمر، واكتشاف إذا ما كنت ترغب الاستمرار فيه أو لا، ومن ثم استخدام الأرباح في شراء دراجة نارية. 

حساب الطلبات وزيادة هامش الربح

عند استلام الطلب من المطعم، تحصل على يويو و90 سنتًا، وعند توصيل الطلب يُضاف 95 سنتًا آخرين، كما تحصل على 76 سنتًا مقابل كل كيلومتر تقطعه. فيما بعد يتم إضافة المال إلى حسابك أسبوعيًا. 

إذا كنت ترغب في تحقيق ربح جيد من خلال هذا العمل، فيجب أن تعرف أنه يبدأ بعد الساعة العاشرة والنصف صباحًا. عليك أن تكون قريبًا من المطاعم حتى تحصل على طلبات التوصيل. 

عندما لا تحصل على طلبات، وحتى لا تستهلك وقود دراجتك أو شحنها دون داعِ، قف في مكان يتوسط السوق. أما وقت الذروة، وخاصة بعد أن أعلنت فرنسا حظر التجوال، فيبدأ بعد الساعة السابعة مساءًا. 

ضرائب التوظيف الذاتي (العمل الخاص)

العمل مع اوبر ايتس يعد عملًا خاصًا وضريبته مرتفعة بعض الشيء، حيث تقدر بـ 24 بالمئة من قيمة الدخل الذي تتقاضاه. ولكن يحق لأي شخص يقوم بإنشاء شركة ذاتية، أن يتقدم بطلب إلى مكتب العمل لتخفيض هذه النسبة، وقد يتم قبوله أو رفضه. 

أيضًا تختلف التخفيضات المتاحة من شخص لآخر وفقًا لعدة معايير من بينها مدى استحقاقه، ودخله السابق. وفقًا لما يتم تقديره قد تحصل على تخفيض لمدة عام وحتى 5 أعوام، ويتراوح التخفيض بين 9 بالمائة إلى 24 بالمائة. 

لمعرفة المزيد عن كيفية حساب الضرائب في فرنسا يمكنك النقر هنا

تقديم إقرارك الضريبي

الأمر الرائع أن أوبر توفر لك ملخصًا ضريبيًا يتضمن توزيعًا تفصيليًا لمدخولاتك من خلال منصتهم. على الرغم من أنك لا تستطيع الاعتماد عليه كمستند رسمي، إلا أنه يساعدك بشكل كبير في إعداد إقرارك الضريبي الرسمي.

يمكنك الوصول إلى هذا الملخص من خلال تسجيل الدخول إلى الموقع التالي والنقر على ملخص الضرائب. أما للحصول عليه، فيجب أن تقوم بتحديث صفحة إعدادات الفاتورة في ملف تعريف الضرائب، بحيث تتضمن رقم ضريبة القيمة المضافة الخاص بك. 

أشياء أخرى يتم تضمينها في الإقرار الضريبي 

  • إذا كنت تتلقى مدفوعات أخرى من أوبر، مثل إحالات شركاء التوصيل الجدد، فإن هذه المدفوعات تُعد بمثابة خدمات تقدمها أنت إلى أوبر؛ وبالتالي تخضع لضريبة القيمة المضافة. 
  • وفقًا للوائح الضريبية الفرنسية، تعتبر الإكراميات دخلاً ويجب تضمينها في الإقرار الضريبي الخاص بك. 

خاتمة

يمكن للموقع أن يساعدكم في عمل كل هذه الإجراءات مقابل أجر بسيط مقارنة بالشركات الأخرى. لمزيد من المعلومات يمكن التواصل معنا عبر الوتس أب أدناه.

العمل في توصيل الطلبات في فرنسا
تمرير للأعلى
error: المحتوى محمي
%d مدونون معجبون بهذه: