البيع غير القانوني للتبغ في فرنسا

بيع غير قانوني للتبغ صورة
يقرأ في أقل من 4 دقائق

في فرنسا خصوصا وفي أوربا عموما أسعار علب السجائر مرتفعة جدا وتصل أحيانا إلى 10 يورو للعلبة الواحدة. لذلك بائعو التبغ المتجولون في فرنسا وخاصة باريس أو الأحياء الفقيرة ينتشرون بكثافة. هذا النوع من التجارة أو مايسمى البيع غير القانوني للتبغ في فرنسا أو التجارة الموازية وفي الخفاء تشكل حوالي 30 % من مبيعات التبغ في فرنسا. هؤلاء البائعون يبيعون علب السجائر بثلث ثمنها. من هنا نعرف مدى نوعية وجودة هذا التبغ. على كل هدفنا في هذا المقال ليس تسليط الضوء على الأسعار الرخيصة للتبغ كما تعودتم علينا في كثير من المقالات. لكن هو تعريفكم بمخاطر هذا النوع من التبغ والتبيعات التي يمكن أن تتعرضوا لها.

أنماط التبغ المباعة

السجائر المهربة

وهي ماركات مشهورة ولكنها مصنعة في بلدان أخرى ويتم تهريبها إلى فرنسا بشكل غير قانوني للتهرب من الضرائب. هذا النوع من التهريب يسمى “بتهريب النمل” وخاصة إذا كان ممارسا من خلال أشخاص وليس مؤسسات.

السجائر ذات الماركات المقلدة

وهذا النوع من السجائر غير خاضع لرقابة الدول ولايحترم المعايير الطبية الناظمة لذلك. يمكن أن يكون مصنعا محليا أو مهربا من الخارج.

السجائر البيضاء

وهي سجائر لاتحمل أي ماركة أو علامة تجارية وتباع بأسعار رخيصة جدا خصوصا في الدول التي تفرض ضرائب عالية على بيع السجائر ويتم تهريبها أو تصنيعها محليا.

التبيع المفرق

وهو نوع من التبغ يباع بالكيلو غرام ضمن اكياس او علب صغيرة دون أي اسم تجاري أو ماركة. هذه الأنواع الثلاثة الأخيرة خطيرة وقد تحوي مواد غير صحية فهي لاتخضع لأي رقابة صحية. لذلك يجب الحذر منها. على كل التدخين مضر بالصحة وهنا لسنا بصدد التحيز لنوع عن آخر فكلها مضرة ولكننا نحذركم من الأضرار الجسيمة التي يمكن تضر بصحتكم أكثر.

قوانين بيع التبغ في فرنسا

بما يخص المشتري

من يشتري من الباعة المتجولين يمكن أن يُعاقَب بغرامة مالية قدرها 135 يورو وفقا لقانون جديد صدر في آخر 2019. في حال دفعت الغرامة في أول 15 يوما تتخفض ل 90 يورو وفي حال تجاوزت ال 60 يوما قد تصل ل 375 يورو. على كل حال في حال تم القبض عليك وأنت متلبس وطلبت الشرطة بطاقتك الشخصية هذا لايعني انك ستكون مغرما مباشرة. لكن الشرطة تحاول أن تعرف إذا كان لديك سوابق. فبعض الباعة يبيع المخدرات إلى جانب بيعه للسجائر وعندما يحس بخطر يتظاهر ببيعه للسجائر. لذلك لاتعرض نفسك للمتاعب مهما كان السعر مغريا. في حال كان لدى الشرطة نية في تغريمك سيتم كتابة ضبط أو مخالفة مباشرة وسيطلب منك التوقيع على الضبط. حيث أن المخالفة تترك للشرطي وليست حتمية.

بما يخص البائع

بيع التبغ في فرنسا يحتاج إلى ترخيص وهناك مكاتب خاصة لبيعه ضمن شروط وقوانين ناظمة. فمثلا ممنوع بيع السجائر لمن سنهم تحت 18 سنة وذلك لتخفيف عدد المدخنين في فرنسا. بالإضافة إلى قانون 2008 الذي منع التدخين في الأماكن العامة والمغلقة مما أسهم كثيرا في تخفيف عدد المدخنين. كما أنه يمنع على الباعة المتجولين بيع أي نوع من أنواع التبغ. إنه ممنوع أيضا بيع التبغ عن طريق الانترنت. فمثلا من يبيع السجائر المهربة بشكل شخصي وليس كمنظمة أو جماعة يمكن أن يعاقب ب 3 سنوات سجن ومصادرة البضاعة وحتى المركبة التي نقلتها بالإضافة إلى غرامة مالية تصل إلى ضعف ثمن البضاعة وفقا للمادة 414 من قانون الجمارك. أما إذا كانت البضاعة المهربة تشكل خطرا على الصحة يمكن أن تصل عقوبة السجن إلى 10 سنوات وغرامة تصل إلى 5 أضعاف ثمن البضاعة المهربة. أما بالنسبة للتهريب الفردي أو مايسمى بالتهريب على طريقة النمل يمكن أن يتلقى غرامة تقدر بين 500 إلى 2500 يورو. هذه الغرامة يمكن أن تطبق على أول عبوة زائدة عن المسموح به وذلك وفقا للمادة 1791 من قانون العام للضرائب.

الإبلاغ عن مخالفات

للأسف عملية التهريب تحدث في أغلب الأحيان في الأحياء الفقيرة ويذهب ضحيتها مثلا 60 قتيل و250 جريح في 2020. هناك ضحايا لا ناقة لهم ولاجمل بكل مايحصل ولكن صادف وجودهم عملية تهريب أو شجار بين مهربين ولقوا حتفهم أو تم اتهامهم بالتهريب لشرائهم بعض السجائر المهربة أو وضع بعض المهربين المهربات في سيارتك أو محلك في حالة ملاحقتهم من قبل الشرطة. لذلك وضعت السلطاء إيميلا للإبلاغ عن هذه الحالات: alertetrafic@seita.fr

خاتمة

البيع غير القانوني للتبغ في فرنسا أو حتى شراؤه يسبب لك كثير من المتاعب أنت بغنى عنه. في النهاية نتمنى أن لايصيبكم مكروه وأن تكونوا دائما بصحة جيدة مبتعدين عن كل مايضر بصحتكم. ننصحكم بهذا الفيديو إن كنتم مدخنين. قد يساعدكم على الإقلاع.

البيع غير القانوني للتبغ في فرنسا
تمرير للأعلى
error: المحتوى محمي
%d مدونون معجبون بهذه: