صورة اشتراك الانترنت والموبايل فرنسا

اشتراك الموبايل والانترنت في فرنسا

يقرأ في أقل من 9 دقائق

في الحقيقة من الأمور المعقدة في فرنسا هي كيفية اشتراك الموبايل والانترنت في فرنسا. هناك من يبحث عن اشتراكات رخيصة وهناك من يبحث عن ميزات معينة ولديه ميزانية محدودة. والواصلون الجدد ليس لديهم الخبرة في اختيار الاشتراك المناسب وبعضهم لهم وضع إداري خاص لايمكنهم من الاشتراك. كل هذا سنتحدث عنه في مقالنا اليوم المعنون ب “اشتراك الموبايل والانترنت في فرنسا“.

أغلب الواصلين الجدد إلى فرنسا وأخص بالذكر طالبي اللجوء أو حتى المقيمين غير الشرعين على أراضيها لايمكنهم عمل اشتراك الموبايل والانترنت التقليدي في فرنسا. لماذا؟ لسبب بسيط جدا أنهم لايمتلكون حسابا بنكيا يمكن للشركة استخدامه لسحب المصاريف بشكل شهري. إذا مالحل؟ الحل هو الاعتماد على البطاقات مسبقة الدفع. سأسرد لكم بعض البطاقات الممكن استخدامها أيضا من قبل السياح الذين لايرغبون بعمل حساب بنكي في فرنسا.

سنتكلم في هذا المقال عن جانبين: الخطوط مسبقة الدفع والخطوط لاحقة الدفع وسنفصل في كل واحدة عدة جوانب مختلفة مثل النصائح والباقات وكيفية شرائها.

الخطوط مسبقة الدفع

هي خطوط لاتحتاج إلى حساب بنكي لدفع الفاتورة وعادة ماتكون هناك بطاقات لشحن الرصيد قبل القيام بالاتصالات.

اختيار شركة الاتصال

طبعا عملية اختيار شركة الاتصال ليست سهلة إطلاقا لأنها متنوعة وكل واحدة منها لها شروطها الخاصة بها والقيود المتعددة. لكن سنحاول أن نتكلم بشيء من العموم حتى نستطيع الرد على كل استفسارتكم. إذا كنت مستقرا في سكنك يمكنك البحث عن الشبكات بشكل يدوي على موبايلك ومراقبة الشبكة من حيث قوة الإشارة. يعتبر السكن هو المكان الذي نستخدم فيه الانترنت أو الاتصال في أغلب الأحيان لذلك يجب أن تكون الشبكة قوية في هذه المنطقة.

إذا عامل المكان وقوة الإشارة هو عامل رئيسي في اختيار الشركة. أما إذا كنت غير مستقر وتسافر من مكان لآخر للعمل أو السياحة لا ننصحك باختيار أي شبكة بل تحتاج شبكة قوية وهنا ليس عندك خيار إلأ Orange أو Bouygues وهما الشبكتان الأفضل في فرنسا ولكن باقاتها مرتفعة الثمن نوعا ما. تعتبر شركة Free Mobile هي أرخص شبكة ولكن عليك التأكد من قوة إشارتها في مكان إقامتك. لكن هذا لايعني أنك لن تعاني من صعوبات إذا كنت في مكان آخر غير سكنك. سنعرض لك بعض الشركات الجيدة والتي تدعم البطاقات المسبقة الدفع فهي الخيار الأفضل للفئات الذي يتوجه لها هذا المقال.

ليكاموبيل Lycamobile

ليكا موبيل خيار جيد بمقارنة الأسعار ومقارنة قوة الشبكة. حيث أنها تعمل على شبكة بوييك تيلكوم. وتمتلك عدة باقات يمكن أن تناسب الجميع. إن شركة ليكا موبيل تستخدم شبكة بوويج. حيث هناك فقط 4 شركات اتصال رئيسية في فرنسا: أورانج، بوويج، أس أف أر و فري موبيل. أما البقية فهي شركات وسيطة وليس لديها شبكات لذلك تعتبر رخيصة نوعا ما بمقارنة الشركات الرئيسية.

أماكن الحصول على هذه البطاقات

البطاقات مسبقة الدفع الخاصة بليكا موبيل مجانية ومتواجدة في كل مكان: في البقاليات، عند الحلاقين، عند مراكز الحوالات، إلخ.

تفعيل البطاقة

عليك فتح الظرف الذي يحوي البطاقة والاحتفاظ به. ثم ضع البطاقة (كرت سيم) في هاتفك الجوال واتصل بالرقم 323. ستصلك رسالة برقم هاتفك. كما يمكنك اختيار خدمة الزبائن باللغة العربية إذا كنت لا تتقن الفرنسية أو الانجليزية. عليك إعطاء الرقم الموجود على ظهر البطاقة وبياناتك الشخصية. الآن يمكنك الاتصال واستقبال المكالمات. لاتنسى أن تعبء الاستمارة الموجودة داخل ظرف البطاقة وترفق معها صورة عن جواز سفرك أو أي إثبات رسمي يدل على شخصيتك وترسله إلى العنوان المكتوب على الاستمارة. يمكنك طلب المساعدة من المركز الذي أخذت منه البطاقة.

كيفية الشحن

يمكن شحنها من مراكز البريد أو مراكز بيع التبغ وذلك بالحصول على كود تفعيل أو كرت تحكه للحصول على الرقم. يمكنك شراء رصيد 5، 10، 20، 50. أو يمكنك شراء باقات متعددة. تحك البطاقة مثلا وتدخل الرقم *131* على موبايلك ومن ثم تدخل رقم أو كود البطاقة التي اشتريتها ثم تضغط #. أو أنك تتصل بالرقم 321 وتتبع التعليمات.

باقات مميزة

  • باقة وطنية داخل فرنسا فيها المكالمات والرسائل غير محدودة وباقة انترنت 15 جيجا فقط ب 10 يورو
  • وباقة أخرى يمكنك مكالمة 50 دولة مع مكالمات ورسائل غير محدودة بالإضافة إلى باقة انترنت 40 جيجا كل ذلك ب 20 يورو.
  • هناك باقات أخرى يمكن مراجعة الموقع لمزيد من المعلومات.

شركة بوويج Bouygues

شركة بوويج تقترح 4 باقات رئيسية مسبقة الدفع حتى تتناسب مع كل المتطلبات. والميزة في باقاتها أنك تستطيع أن تحدد بلدا واحدا تستطيع أن تضيفه للباقة وسيتم إضافة رصيد مجاني وفقا للمبلغ المشحون..

باقات بوويج

  • باقة 3 أيام اتصالات ورسال غير محدودة بالإضافة إلى 500 ميجا انترنت. يضاف إلى ذلك رصيد 3 يورو لمكالمات دولية. كل هذا ب 5 يورو.
  • باقة 10 أيام اتصالات ورسال غير محدودة بالإضافة إلى 1 جيجا انترنت. يضاف إلى ذلك رصيد 5 يورو لمكالمات دولية. كل هذا ب 10 يورو.
  • كذلك باقة 30 يوما اتصالات ورسال غير محدودة بالإضافة إلى 2 جيجا انترنت. يضاف إلى ذلك رصيد 10 يورو لمكالمات دولية. كل هذا ب 20 يورو.
  • أخيرا باقة 60 يوما اتصالات ورسال غير محدودة بالإضافة إلى 5 جيجا انترنت. يضاف إلى ذلك رصيد 25 يورو لمكالمات دولية. كل هذا ب 40 يورو.

أين أجدها

يمكن إيجاد هذه البطاقات مسبقة الدفع في مكاتب بوويج المنتشرة في كل فرنسا أو في مكاتب بيع التبغ أو أكشاك بيع الجرائد أو الصحف أو المولات الكبيرة مثل كارفور ولوكلير و كازينو إلخ. كما يمكن شرائها من أمازون بأسعار أرخص. يمكن دفع ثمن البطاقات (الكارت سيم) مسبقة الدفع نقدا أو عن طريق الانترنت وسطيا سعرها 10 يورو. عندما تحصل على الكارت سيم تتصل بالرقم 634 لتفعلها. كما يجب عليك تسجيل بياناتك خلال شهر وإلا سيتم إيقاف الرقم. كما يمكن دفع ثمن الباقات نقدا ولكن ليس في كل الأماكن تتواجد. هي متواجدة بشكل كبير على الانترنت. إذا لم يكن لديك بطاقة بنكية يمكنك أن تدفع المبلغ لصديقك ويشتري هو لك ببطاقته البنكية. عند شراء الباقة ستحصل على كود أو رقم. هذا الرقم ستقوم بإدخاله بعد الاتصال بالرقم 630 من موبايلك.

لاأريد أن أذكر كل الخطوط مسبقة الدفع فمنها الكثير الكثير ويكفي أن تذهب إلى المتاجر أو المولات وستجد كثيرا منها معروضة بجانب صناديق الدفع أو الكاشير وتختار مايناسبك. لكن أحببت أن أسلط الضوء على بطاقات ليكا موبيل أو بوويج لأنها رخيصة نوعا ما والشبكة لابأس بها على عكس الشركات الأخرى إما أن تكون أسعارها مرتفعة أو أنها رخيصة ولكن خدمتها سيئة. أو كما يقال خير الأمور أوسطها.

الخطوط لاحقة الدفع

وهي خطوط تحتاج إلى حساب بنكي وعملية دفع الفاتورة تتم في نهاية الشهر بالإضافة إلى عمل حساب على موقع الشركة. هذا الحساب أو حتى تطبيق الشركة يساعدك على مراقبة رصيدك بشكل آني ويمكنك تغيير الإعدادات بشكل مستمر. كما يمكنك تنزيل الفاتورة الشهرية وإرسالها للإدارات المعنية في حال طلبها. لذلك علك الإلمام ببعض التقنيات. على كل حال سنقوم بتسليط الضوء على شركها بعينها في المرات القادمة وسنشرح لكم بالتفصيل ماذا يمكنكم إنجازه من خلال هذا الحساب. هناك ميزات لاتعد ولاتحصى ومهمة جدا يمكن عملها. على سبيل المثال لا الحصر: إرسال فاكس أو استقبال فاكس.

أي شركة أفضل؟

في الحقيقة أفضل شركة بلا منازع هي Orange وأنا هنا لست بصدد عمل إعلان لهم فأنا لا أتقاضى أي سنت منهم. لكن أسأل من جرب خدماتهم وخصوصا في أوقات العروض فتلحظ الفرق جيدا. لكن للأسف هذه الشركة أسعارها أو باقاتها مرتفعة الثمن مقارنة بالشركات الأخرى. على كل عليك أن تحدد أولا أولوياتك حتى تعرف مع أي شركة ستشترك. كما ذكرنا في الخطوط مسبقة الدفع مكان تواجدك وعدم حركتك المستمرة يساعدك على اختيار شركة رخيصة وتغطية شبكتها جيدا مقارنة بموقعك الجغرافي وبالتالي تكون التكلفة أقل. فمثلا شركة Free mobile شركة رخيصة جدا ولكن تغطيتها سيئة في كثير من الأماكن ويمكن أن تفصل المكالمة عدة مرات في الاتصال الواحد. كما أن الانترنت لايمكن أن يعمل على الطرقات الخارجية وفي مراكز المدن. لذلك عليك أن تنتقي بعناية شركتك حتى وإن كانت اورانج شركة قوية لكن هناك مناطق لاتغطيها لذلك ابحث دائما عن قوة الشباكات في منطقتك. ثانيا، مايحدد اختيارك للشبكة هو صرفك للانترنت فإن كنت تشاهد كثيرا اليوتيوب والفيدوهات أونلاين فإنك تحتاج لباقة انترنت قوية. على كل إذا كان لديك انترنت منزلي يمكنك أن تشبك على شبكة الواي فاي المنزلية وهنا تبقى مشكلة الانترنت خارج المنزل زمدى استخدامك لها.

عروض دورية

في نهاية المطاف سنعرض عليك موقعين هامين سيساعدانك في اختيار عروض مناسبة مع تخفيضات سنوية. لكن عليك الانتباه إلى أن بعض الشركات تحاول أن تستغل ضعف الناس في التقنيات حتى تعوض هذه العروض. فمثلا هناك خدمة انترنت + التي تستخدمها عدة شركات مثل SFR , Orange و Bouygue التي تزيد على فاتورتك بعد شهرين أو ثلاثة مبلغ 4.99 كل أسبوع. لذلك عليك تعطيل هذه الخدمة بمجرد اشتراكك أو الانتباه عند تفعيلها وتعطيلها مباشرة. الموقعان هما mon petit forfait وموقع le bon forfait. هذان الموقعان كنزان حقيقيان ولكن عليك أن تجيد الاختيار. هناك بعض العروض يمكنك اختيار هاتف محمول معها بالتقسيط لكن سيكون سعر الهاتف أغلى من سعره الحقيقي.

نصيحة

إن كان الاشتراك للموبايل أو للخط الثابت أو مايسمى الانترنت المنزلي حاول أن تبحث عن عقود غير ملزمة بمدة معينة. أي يمكنك أن تفسخ العقد في أي وقت. في الحقيقية هناك شركات تعرض عقود الانترنت القديم غير الانترنت الضوئي الحديث بأسعار رخيصة جدا. لكن بمجرد أي خطأ فني لاتصلح الشركة الخطا لأن ذلك مكلف وكل الشركات توقفت عن الاستثمار في هذه الخطوط مع ذلك تستمر الشركة في سحب الاشتراك من حسابك. أما إذا قدمت شكوى سيرسلوا لك جهاز صغير 3 جي سيعمل لمدة شهرين ثم يتوقف عن العمل ويطالبوك بإرجاعه بحجة أنه تم إصلاح العطل وإلا سيتدفع 70 يورو. أما إذا كان حظك جيد فستسير الأمور على مايرام.

إلغاء اشتراك الموبايل والانترنت في فرنسا

إلغاء عقود اشتراك الموبايل والانترنت في فرنسا يحتاج إلى إشعار الشركة بتاريخ فسخ العقد. عادة عندما تريد أن تلغي عقدا للهاتف الثابت أو المحمول تقوم بالاشتراك مع شركة جديدة وتطلب منها أن تلغي لك العقد مع الشركة القديمة وتطلب منهم تعويض فسخ العقد ومقداره حوالي 50 يورو تطلبه الشركة القديمة. أحيانا بعض الشركات تتجاهل طلبك لإلغاء العقد القديم فتبقى الشركة القديمة تسحب من حسابك البنكي مبلغ العقد على الرغم من أنك لاتستخدم هذا الخط إطلاقا. أو أنك طلبت من الشركة الجديدة الاحتفاظ بالرقم. لذلك ماعليك فعله هو إملاء بعض المعلومات في الاستمارة أدناه وستصلك رسالة جاهزة تطبعها وترسلها للشركة القديمة أو بعض الشركات تقبل بالايميل وبعضها الآخر لايقبل إلا أن تكون الرسالة بالبريد المضمون.

بعض الخدمات الآلية الخاصة بالهواتف

فسخ عقد الهاتف أو الانترنت

رقمك يتبع لأي شركة هاتف

خاتمة

نتمنى أن يكون المقال فيه فائدة لكم. يمكنكم أيضا رؤية خدمات أخرى باللغة الفرنسية وقوالب من هنا .

تمرير للأعلى