صورة مركبة ثقيلة شاحنة

رخصة سياقة المركبات الثقيلة في فرنسا: الإجراءات والمستندات

يقرأ في أقل من 7 دقائق

رخصة سياقة المركبات الثقيلة في فرنسا تعني فرصة ذهبية للعمل وتحصيل رواتب مرتفعة، خاصة وأنها من أكثر المهن المطلوبة. الأمر الرائع هو أنه هناك العديد من الأماكن التي توفر دورات تأهيلية للعمل بهذه المهنة، بل وأحيانًا تقدم عقود عمل قد تمتد إلى سنة.

في مقال اليوم من دليل المغترب، سنقدم دلك دليلًا شاملًا حول كيفية الحصول على رخصة من الفئة C، حتى تتمكن من قيادة هذه المركبات الثقيلة، فـ اقرأ السطور التالية بعناية!

ما هي رخصة النقل الثقيل؟ 

تسمح رخصة الفئة C بقيادة المركبات المخصصة لنقل البضائع أو المعدات مع PTAC أكبر من 3.5 طن. لاجتياز رخصة C ، يجب أن يكون عمرك 21 عامًا على الأقل وتحمل رخصة B. ولا تنس أن الفحص الطبي إلزامي. فيما يمكنك التسجيل للامتحان من خلال مدرسة لتعليم القيادة أو بنفسك على موقع ANTS، ولكن يجب أن تعرف أن حضور الشخص المرافق أمر إلزامي طوال مدة الاختبارات. 

رخص قيادة المركبات الثقيلة، لا تقتصر على الفئة C، بل إنها تتضمن:

  • C (أكثر من 3.5 طن).
  • CE (أكثر من 3.5 طن بالمقطورة).
  •  C1 (بين 3.5 طن و 7.5 طن).
  •  C1E (بين 3.5 طن و 7.5 طن بالمقطورة).
  •  D (نقل أكثر من 8 ركاب).
  •  DE (نقل + 8 ركاب بمقطورة).
  • D1 (نقل 16 راكبًا كحد أقصى).
  • D1E (نقل 16 راكبًا كحد أقصى بالمقطورة).

تتشابه شروط الحصول على كل منهم تقريبًا، ولكن يجب الانتقال من إحداهما إلى الاخرى تدريجيًا، أي أنك يجب أن تحصل أولًا على الرخصة C قبل الحصول على CE، وهكذا.

ما هي السيارات التي يمكنك قيادتها برخصة C؟ 

تسمح لك رخصة الفئة C بقيادة سيارة لها الخصائص التالية: 

  1. المكلفة بنقل البضائع أو المواد.
  2. إجمالي وزن المركبة أكبر من 3.5 طن (دون الحد الأعلى).
  3. 9 مقاعد كحد أقصى (بما في ذلك السائق).
  4. يمكنك جر مقطورة بوزن إجمالي لا يزيد عن 750 كجم. 

شروط الحصول على رخصة سياقة المركبات الثقيلة

  1. يجب أن يكون عمرك 21 عامًا على الأقل ما لم تكن تتبع تدريبًا محترفًا للسائقين (CAP ، Bac pro، Fimo). 
  2. يجب أن يكون لديك تصريح B لتتمكن من اجتياز تصريح C. 
  3.  أن تكون فرنسي الجنسية. 
  4. في حالة كان عمرك أقل من 25 عامًا، فيجب أن تكون في وضع جيد فيما يتعلق بالتزامات التعداد. 
  5.  إذا كان لديك جنسية سويسرية أو أندورا أو موناكو أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) ، فيجب أن تكون لديك علاقاتك الشخصية و / أو المهنية لمدة 6 أشهر على الأقل في فرنسا. 
  6.  إذا كنت غير فرنسي، فيجب أن تكون قد عشت في فرنسا لمدة 6 أشهر على الأقل ولديك تصريح إقامة ساري المفعول. 
  7.  يجب عليك إجراء فحص طبي من قبل طبيب معتمد قبل إجراء اختبارات ترخيص C. 

كيف يمكنك الحصول عليها؟

من خلال مركز تدريب، وبناءً على طلبك ، سيهتم مركزك بتسجيلك للحصول على الرخصة بناءً على طلبك. ومع ذلك، يجب عليك تنشيط الحساب الذي تم إنشاؤه باسمك على موقع ANTS بنفسك، حيث تتلقى بريدًا إلكترونيًا لتفعيل الحساب.  يمكنك أيضًا اختيار التسجيل للحصول على التصريح بنفسك. فقط يجب عليك إنشاء حساب على موقع ANTS وبالتالي الحصول على تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بك.

أين يتم الفحص الطبي؟ 

الفحص الطبي هو أمر إلزامي للحصول على رخصة سياقة المركبات الثقيلة في فرنسا. لذا، يجب عليك الاتصال بطبيب المدينة المعتمد من قبل محافظ القسم الخاص بك. ولا يجب أن يكون هذا الطبيب هو طبيبك المعالج.

لتسهيل المهمة، يمكنك الرجوع إلى قائمة الأطباء المعتمدين على الموقع الإلكتروني لمحافظتك، وهي متوفرة أيضًا في المحافظات الفرعية، وفي قاعات البلديات في بعض البلديات.  يمكنك أيضًا الخضوع للفحص الطبي لدى طبيب معتمد في قسم غير قسم إقامتك. في هذه الحالة، من الحكمة أن ترفق بملفك شرحًا للجوء إلى طبيب غير طبيب إقامتك. 

ملحوظة: تكلفة الفحص الطبي 36 يورو، ولا يغطي التأمين الصحي تكاليف المراقبة ولا أي فحوصات إضافية. 

ما هي المستندات المطلوبة؟

 يجب أن يتضمن ملفك كل ما يلي: 

  • إثبات هوية.
  • إثبات العنوان.
  • صورة جواز سفر واحدة أو توقيع رقمي واحد.
  • شهادة طبية (سيرفا رقم 14880 * 02).
  • نسخة من رخصة القيادة من الفئة B. أحيانًا يتطلب الأمر إرفاق نسخة من الدبلوم أو الشهادة أو المسمى الوظيفي الذي يؤكد إكمال تدريب السائقين. 
  • إذا كنت فرنسيًا وكان عمرك أقل من 25 عامًا، فيجب إرفاق نسخة من شهادة المشاركة الفردية في يوم الدفاع والمواطنة (JDC)، أو الشهادة المؤقتة المعلقة بالاستدعاء إلى JDC أو شهادة الإعفاء الفردية.
  • إثبات شرعية الإقامة لغير الفرنسيين، أو إذا كنت معفيًا من تصريح الإقامة، فقم بإثبات وجودك في فرنسا لمدة 6 أشهر على الأقل (إيصال الدفع ، إيصال الإيجار ، إلخ.) 

ماذا عن التسجيل إلكترونيًا؟

في حالة التسجيل إلكترونيًا من خلال هذا الرابط، فإلى جانب المستندات السابقة، يجب تضمين الكود (الاختبار النظري)، حيث يمكنك التسجيل في مدرسة لتعليم قيادة السيارات أو كمرشح مجاني.  كما يجب عليك تمرير الرمز (ETG) بنجاح. للإعفاء من أخذ الرمز، يجب أن تستوفي واحدًا على الأقل من الشروط التالية: 

  • الحصول على نتيجة إيجابية في الاختبار النظري (الكود) لمدة أقصاها 5 سنوات. 
  • أن يكون لديك فئة ترخيص لمدة 5 سنوات أو أقل ، باستثناء الفئة AM.
  • تمتلك رخصة قيادة فرنسية تم الحصول عليها عن طريق التبادل (كود 70) لمدة 5 سنوات أو أقل. 
  • يجب أن يتبع الرمز 70 بالأحرف التالية: DE (ألمانيا) ، AT (النمسا) ، BE (بلجيكا) ، BG (بلغاريا) ، CY (قبرص ، الجزء اليوناني) ، HR (كرواتيا) ، DK (الدنمارك) ، ES (إسبانيا) ، EE (إستونيا) ، FI (فنلندا) ، GR (اليونان) ، HU (المجر) ، IE (أيرلندا) ، IT (إيطاليا) ، LV (لاتفيا) ، LT (ليتوانيا) ، LU (لوكسمبورغ) ، MT (مالطا) ، NL (هولندا) ، PL (بولندا) ، PT (البرتغال) ، CZ (جمهورية التشيك) ، RO (رومانيا) ، SK (سلوفاكيا) ، SI (سلوفينيا) ، SE (السويد) ، IS (أيسلندا) ، LI (ليختنشتاين) ، NO (النرويج). 

يمكنك أيضًا الحصول على التنازل عن الرمز إذا قدمت أحد المستندات التالية: 

  • رخصة قيادة سارية المفعول.
  • شهادة فحص مؤقت لرخصة القيادة، ورقية أو غير مادية، صالحة (4 أشهر كحد أقصى).

ملحوظة: اعتبارًا من عام 2021 ، لم تعد الفئتان A1 أو A2 توفران إعفاءً من الكود (الاختبار النظري العام أو ETG). 

ما هي الاختبارات اللازمة؟

1. اختبار الأهلية  (HC)

الهدف من اختبار HC هو التحقق من معرفتك على وجه الخصوص من حيث لوائح النقل والسلامة المتعلقة بالتحميل والميكانيكا. يستغرق الاختبار 30 دقيقة، ويتضمن عدة تمارين من بينها: أسئلة مكتوبة وشفوية، واختبارات حول فحوصات السلامة الحالية، وتمارين القدرة على المناورة.

لكي يتم قبولك، يجب أن تحصل على أكثر من 16 نقطة بدون علامة إقصائية، وأن  يكون لديك نتيجة إيجابية في تمرين القدرة على المناورة.  يمكنك الاحتفاظ بميزة اختبار HC لـ 3 اختبارات متميزة (CIR) لمدة أقصاها سنة واحدة من الانتهاء بنجاح من اختبار HC بشرط أن تتحقق من صحة الاختبار النظري. 

2. اختبار (CIR) 

يتم إجراء اختبار CIR على طرق مختلفة، ويستغرق 60 دقيقة يتم فيها تقييم المهارات التالية: 

  • معرفة كيفية الاستقرار والتأكد من السلامة على متن المركب. 
  • الاستقلالية والوعي بالمخاطر. 
  • التعرف على الأوامر واستخدمها. 
  • التكيف مع الظروف. 
  • فرض اللوائح. 
  • التواصل مع المستخدمين الآخرين. 
  • مشاركة الطريق. 
  • الحفاظ على مساحات آمنة. 

لاجتياز اختبار CIR ، يجب أن تحصل على 17 نقطة على الأقل ولا ترتكب خطأ تلافيًا.

الاختبار العملي CEPC

بعد الاختبار العملي، لا يقوم المفتش بإبلاغك بالنتيجة شفهياً، بل يجب عليك الرجوع إلى النتائج عبر الإنترنت على موقع Road Safety بعد 48 ساعة من الاختبار. إذا كانت النتيجة مواتية، يمكنك تنزيل شهادة اختبار رخصة القيادة (CEPC). هذه الشهادة تكون مصحوبة بوثيقة هوية، وتعمل كرخصة قيادة لمدة 4 أشهر من يوم الامتحان. 

تذكر أن شهادة CEPC لا تسمح لك بالقيادة في الخارج، ولكن في حالة الامتثال أمام الشرطة، يمكنك تقديم CEPC في نسخة ورقية أو مباشرة على الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي.  أيضًا قبل انتهاء فترة الأربعة أشهر، يجب أن تتم إضافة الفئة الجديدة إلى ترخيصك. 

ملحوظة: إذا فشلت في اختبار رخصة القيادة، فلا يمكنك إجراء الاختبار التالي قبل فترة يومين.

ما هي مدة صلاحية الترخيص؟

تعتمد فترة صلاحية الرخصة على عمرك كما يلي:

  • سن أقل من 55 عامًا، تحصل على رخصة 5 سنوات.
  • من سن 55 إلى 60 عامًا، تحصل على رخصة 5 سنوات أو حتى تاريخ الذكرى الستين.
  • 60 إلى 76 سنة، تحصل على رخصة صالحة لعامين فقط أو حتى تاريخ الذكرى 76 عامًا.
  • أكثر من 76 سنة، تحصل على رخصة لسنة واحدة فقط. 

للاطلاع على المزيد من المعلومات حول رخصية القيادة في فرنسا، اضغط هنا!

التدريب الإلزامي FIMO

FIMO هو تدريب مؤهل معترف به من قبل الفروع المهنية ووزارة النقل. لكي تصبح محترفًا حقيقيًا على الطريق، فإن تراخيص C و C1 و C1E و CE ليست كافية، يجب عليك اجتياز الحد الأدنى من التدريب الأولي الإلزامي FIMO، وهو أمر ضروري لأي سائق شاحنة ثقيلة يبدأ في المهنة بعد 09/10/2009، حيث يسمح لك بالحصول على مؤهل لممارسة مهنة الشحن البري أو نقل الركاب عندما لا تمتلك دبلوم مؤهل.

المؤهلات المهنية إلزامية لسائقي مركبات نقل البضائع التي يزيد وزنها عن 3.5 طن من الوزن الإجمالي المصرح به للمركبة (GVWR)، ومركبات نقل الركاب التي تزيد عن 8 مقاعد (باستثناء ذلك السائق).

تعتبر دورة FIMO Goods التدريبية أولية بقدر ما يتم اتباعها فقط في بداية دخول مهنة سائق شاحنة الشحن. لذلك فهو أكثر تعمقًا من FCO FCO ، وهو التدريب الذي يتبعه كل 5 سنوات سائقي الشحن النشطين.

تمرير للأعلى