أهم المؤسسات الداعمة والحاضنة للأعمال في ألمانيا

أهم المؤسسات الداعمة والحاضنة للأعمال في ألمانيا
يقرأ في أقل من 5 دقائق

هل تعلم أن الكثير من الشركات العالمية بدأت من هنا. هل لديك فكرة لمشروع جيد أو شركة ناشئة أو عملا حرا مبتكرا؟ إذا أنت من رواد الأعمال. وإذا كنت تبحث عمن يدعمك في البدايات ويحتضن فكرتك فأنت تبحث عن حاضنة أعمال وهذا المقال سيسلط لك الضوء على أهم المؤسسات الداعمة والحاضنة للأعمال في ألمانيا.

تعريف الحاضنة

إذا السؤال الذي يطرح نفسه: ماهي حاضنة الأعمال هذه؟ كما هو واضح من اسمها فهي تحتضن، تحتضن ماذا؟  تحتضن وتدعم رواد الأعمال وأفكارهم وشركاتهم الناشئة. لكن متى وكيف؟ في البدايات، بما تقدمه من خدمات واستشارات وموارد ودعم مادي ودعم تقني وقانوني وتسويقي وشبكة علاقات. بالإضافة إلى تأمين مكان ومساحة مكتبية مخصصة للعمل. فترى هذه الشركة الناشئة النور وتتمكن من دخول السوق بأمان وبخطوات أكثر ثباتا. تحقق الحاضنة هدفها حين تحصل الأعمال الناشئة على فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة في بداياتها. كذلك حين تزداد فرصة نجاحها واستمرارها في سوق العمل. بعد مدة زمنية قد تكون عاما، يترك رواد الأعمال هذه الحاضنة مزودين بخبرات وقدرات تمكنهم من مواجهة مشكلات السوق والاستمرار فيه.

حاضنات الأعمال هذه ما تزال هي المصدر الأفضل للحصول على دعم فعال من حيث التمويل والتوجيه والتواصل. وسنستعرض هنا أهم حاضنات وداعمي الأعمال في ألمانيا. 

الشركات أو المؤسسات الحاضنة

Axel Springer Plug & Play

توفر هذه الحاضنة فرصا رائعة من خلال شبكتهم الدولية في أوروبا ووادي السيليكون (قطب الصناعة) في كلفورنيا. تقدم برنامجا مدته ثلاثة أشهر وتوفر من خلاله مساحة مكتبية وبنية تحتية وتدريبًا وورش عمل وشبكات.  تقوم الحاضنة بإجراء البرنامج ثلاث مرات في السنة. تساعد شركة Axel Springer Plug and Play الشركات الناشئة على تسريع أفكارها ومشاريعها من خلال طرحها أمام شركات رأس المال الاستثماري المحلية والدولية للحصول على تمويل من الفئة أ.  من خلال شبكتها الواسعة، تتمتع الشركات الناشئة بفرصة مقابلة مستثمري وادي السيليكون والسفر إلى وادي السيليكون وزيادة نمو الأعمال.

 Black Forest Accelerator

الهدف من برنامج Black Forest Accelerator هو “ربط رواد الأعمال في المراحل المبكرة بقادة الأعمال والمستثمرين والرياضيين العالميين لمساعدة رواد الأعمال على تقديم منتجاتهم / خدماتهم إلى السوق بشكل أسرع والوصول إلى نطاق أوسع.”
يركز على الشركات الناشئة ذات الصلة بالصحة واللياقة البدنية. ويوفر برنامجهم الإرشاد ومساحة العمل المشترك والبنية التحتية والتمويل الأولي (دعم الفرق المشاركة بـ 12.500 يورو مقابل 5-7 ٪ من الأسهم) والتغطية الإعلامية وفرص التواصل الرائعة. البرنامج مكثف مدته ثلاثة أشهر حيث يتم استضافة ما يصل إلى 8 فرق. ويتم توجيه الشركات الناشئة من قبل رواد الأعمال ذوي الخبرة وقادة الأعمال والمدربين والمستثمرين.

 German Silicon Valley Accelerator

المسرع الألماني هو مبادرة خاصة مدعومة من قبل الوزارة الفيدرالية الألمانية للاقتصاد والتكنولوجيا. كذلك يشارك في دعمها الرعاة الخاصين والشركاء والمانحين. يتم إجراء برنامج مكثف لمدة ثلاثة أشهر لمساعدة الشركات التقنية الألمانية الناشئة لدخول سوق الولايات المتحدة.
يدعم البرنامج الأفكار والمشاريع من القطاعات ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويهدف إلى تسريع نموها ومساعدتها على التطور إلى مشاريع ناجحة.
نظرا لوجودها في وادي السيليكون وسان فرانسيسكو ومدينة نيويورك، فإن الشركات الناشئة لديها فرصة ممتازة لفهم أفضل لثقافة الشركات الناشئة في وادي السيليكون التي تتعرض للبيئة التنافسية.
تم تصميم برنامج التوجيه خصيصا لمساعدة الشركات الناشئة على التواصل مع المجتمع المحلي وبناء أعمالهم التجارية في الولايات المتحدة. كما يتم منح الشركات الناشئة فرصة لتمديد البرنامج لمدة ثلاثة أشهر إضافية.

 hub:raum

تستثمر Hubraum  مسرع بدء التشغيل لشركة Deutsche Telekom  في الشركات الناشئة في مراحلها الأولى ، وتقدم الدعم في التوجيه والتمويل الأولي والتعاون والبنية التحتية. إنها تدعم مجموعة واسعة من الأفكار التجارية؛ من إنترنت الأشياء والدفع عبر الهاتف المحمول والتجارة الإلكترونية  وتحليل العملاء والبيانات الضخمة إلى الأمان  والحلول السحابية  والصحة ومحتوى التلفزيون والفيديو.
برنامج الحاضنة متاح في برلين وكراكوف ومن خلال Hubraum  تحصل الشركات الناشئة على فرصة للوصول إلى شبكة Deutsche  ورأسمالها.

ProSiebenSat.1 Accelerator

ProSiebenSat.1 Accelerator هو برنامج مدته 3 أشهر يتم اتباعه مرتين في السنة ويختار ما يصل إلى سبع شركات ناشئة للانضمام إلى المسرع. تقدم البرامج دعما للشركات الناشئة في مجالات التدريب والتوجيه والتمويل والتسويق والتواصل. تتلقى الشركات الناشئة المختارة تمويلًا بقيمة 25000 يورو ومساحة مكتبية وفرصة رائعة لتسريع أعمالها من خلال الشبكة الواسعة لواحدة من أكبر الشركات الإعلامية في أوروبا ProSiebenSat.1 Group
بصرف النظر عن وسائل الإعلام ، يدعم برنامج التسريع الشركات الناشئة في جميع الصناعات  والترفيه  وإنترنت الأشياء والمنزل الذكي والصحة والتكنولوجيا المتقدمة والتجارة الإلكترونية ، بما في ذلك الأعمال التجارية بين الشركات. يدير المسرع أيضًا برنامجا خاصا LaunchpAD  للإعلان وتحليلات البيانات الناشئة.

Startupbootcamp Berlin

تركز برامج تسريع Startupbootcamp على شيء رئيسي واحد – هو ربط الشركات الناشئة بالموجهين والمستثمرين والشركاء الأكثر صلة بالموضوع من جميع أنحاء العالم “. ويركز برنامج Startupbootcamp Berlin على وسائل النقل الذكية والطاقة التي تدعم أفكار الأعمال المتعلقة بحلول التنقل الذكي (التنقل الإلكتروني والمركبات الإلكترونية وتقنية البطاريات وحلول الشحن) ، والمركبات الذكية والمتصلة واللوجستيات الذكية (وسائل تمكين وخدمات النقل متعدد الوسائط ، والروبوتات والطائرات بدون طيار و خدمات لوجستية فعالة للمدينة / تنقل إلكتروني) و طاقة ذكية ومراقبة وإدارة وأشياء كثيرة أخرى.
إنهم يتعاونون مع العلامات التجارية العالمية الكبرى (Cisco و HERE و EnBW و Mercedes-Benz و Airbus و  (Deutsche Bahn لتزويد الشركات الناشئة بالتكنولوجيا والاستشارات والتوجيه الممتاز. ويدعم البرنامج الذي يمتد لثلاثة أشهر 10 فرق بمساحة مكتبية مجانية (لمدة ستة أشهر) وإرشادات وتوجيهات مكثفة وتمويل أولي (تتلقى كل شركة ناشئة 15000 يورو تمويل أولي).

Climate-KIC

Climate-KIC هي منظمة غير ربحية تربط الشركات والمؤسسات العالمية والمحلية والصغيرة والكبيرة من القطاعات الخاصة والعامة والأكاديمية. إنهم يعملون في 13 مدينة أوروبية. ويتم تنظيمهم من خلال مراكز وطنية إقليمية مع المكتب الرئيسي في لندن. كما يوحي الاسم فإن تركيزهم ينصب على مواجهة تحديات تغير المناخ ودعم الحلول المبتكرة التي تؤدي إلى مزيد من التأثير في مجال تغير المناخ وتحارب تغير المناخ بشكل فعال.
إنهم يقدمون برنامج pre-incubation programme Greenhouse  لمدة عام واحد لأصحاب المشاريع الذين يرغبون في تنمية أعمالهم التي تركز على قضايا تغير المناخ. يقدم البرنامج التدريب والتدريب في مختلف الموضوعات المتعلقة بالأعمال والوصول إلى شبكة ابتكار المناخ الأوروبية من الشركات الرائدة والجامعات والمؤسسات البحثية ، بما في ذلك الشركات الناشئة والطلاب.
تمول شركة Climate-KIC مشاريع Greenhouse بما يصل إلى 5000 يورو، مما يساعدهم على تحويل أفكارهم إلى أعمال مستدامة.

خاتمة

أهم المؤسسات الداعمة والحاضنة للأعمال في ألمانيا ماهو إلا مقال من سلسلة مقالات أحاول أن أسلط فيها الضوء على ريادة الأعمال والشركات أو المؤسسات التي تساعد رجال الأعمال الشباب في أوربا عموما وفي ألمانيا خصوصا.

أهم المؤسسات الداعمة والحاضنة للأعمال في ألمانيا
تمرير للأعلى
error: المحتوى محمي
%d مدونون معجبون بهذه: